المملكة اليومتقارير وتحقيقات

جرة الفول وأكياس السوبيا تجذب المكيين قبيل الإفطار

خبراليوم- حامد القرشي – تصوير : لؤي حزام – مكة

قبيل أذان المغرب بساعة إذا وجدت ازدحاماً كثيفا. في احد شوارع مكة المكرمة فلا تستغرب هذا الأمر فأعلم جيداً أن وراء هذا الزحام ( كيس سوبيا أو جرة فول) فتجد المكيون يأتون بالأواني من المنزل أو كما يسمونها بـ( الزبدية أو الطاسة) لشراء وجبة الفول وآخرون يتتظرون دورهم للظفر بكيس ” سوبيا “.

أحد الزبائن كان واقفاً بالقرب من محل الفول وهو ينتظر دوره للحصول على كميته المطلوبة أوضح أن الفول تعابر وجبة رئيسية على مائدة الإفطار وصحن الفول الطبق المفضل للكثيرين في مكة المكرمة خلال الشهر الكريم.
بينما آخر يهتف بصوت عال ” لو سمحت إثنين أحمر وواحد أبيض ” ويستابقون على شراء السوبيا التي يبحث عنها العديد من الصائمين سواء أهالي مكة المكرمة أو الزوار والمعتمرين.

وتعتبر وجبة الفول على مائدة الإفطار من الأكلات الشعبية المنتشرة منذ زمن طويل في البيوت المكية فيما أصبح الفول اليوم يقدم بطرق عصرية من خلال إضافة النكهات والسلطات الحارة وسلطة الطحينة فلا يحلو الإفطار للصائمين بمكة المكرمة إلا بوجود طبق الفول مع السمن البلدي أو الزيت الصافي مما يجعله يحتل المرتبة الأولى بين الوجبات المكية والأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار في الشهر الكريم

بينما السوبيا، له أنواع عديدة وبألوان مختلفة؛ فمنه الأبيض وهو الشعير، والأحمر، والتمر الهندي، وتكون أسعاره بين5 – 10 ريالاً لكل كيس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com