المملكة اليوم

تمر ” المدينة ” صعد للفضاء قصة يرويها الأمير سلطان بن سلمان

خبراليوم – حامد القرشي – مكة 

هل تعلم أنه قبل نحو 33 عاماً صعد تمر المدينة المنورة إلى الفضاء عبر المكوك ديسكفري ؟ قصة ذلك يرويها الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أول رائد فضاء عربي مسلم في كتابة 7 أيام في الفضاء يقول “أتذكر تمر المدينة المنورة الذي بعثه لنا الملك فهد يرحمه الله وطيب ثراه أثناء عمليات التدريب التي سبقت إقلاع المكوك إلى الفضاء، حيث كنا نتناول هذا التمر ونضيف به الآخرين في مكتب الخدمات المخصص لي ولزملائي عبدالمحسن البسام و د منصور ناظر ود محمد السويل.

ويضيف ” لاحظنا زيادة عدد مرتادي المكتب لتناول تمر المدينة المنورة بعدما وضعنا لوحة على الذي بداخلة علب التمر تقول ( خذ واحدة TAKE ONE ) وأصبح العديد من منسوبي ناسا يتهافنون على المكتب بشكل كبير لسبب وبدون سبب لمجرد أخذ علبة من التمر وعندما حان وقت تحديد نوع الطعام لرحلة الفضاء، طلب أعضاء الطاقم أن يكون تمر المدينة المنورة ضمن قائمة الوجبات الخفيفة التي ستصعد معنا إلى الفضاء).

وبين سموه ( شاهدني جون فابيان أخصائي المهمة أثناء فترة التدريب وأنا أفطر يومياً في رمضان على تمر المدينة المنورة فأخذ واحدة وتذوقها، وأعجب بها وصار من المترددين الدائمين على أكل التمر، وعندما جاء يوم إعلان العيد ونحن في الفضاء جاء يبشرني بالعيد حاملاً معه تمر المدينة المنورة وقال مازحاً هذا إفطارك اليوم).

وبين سموه في الكتاب أن السبب من وراء هذه القصة هو أن أبين مدى تعاطف الناس معنا، ومع ديننا، واحترام مشاعرنا وشعائرنا، لذلك كان جزء من دورنا في أنثاء وجودنا في ناسا أن يتعرف الناس علينا عن قرب، وأؤكد أن ثمرة هذا التقارب الحضاري كان ناجحاً إلى أبعد الحدود ، فالجميع من العلماء المشاركين ارتاحوا لنا كعرب وكمسلمين عندما تبين لهم أننا بسطاء في تعاملنا وأننا أهل للمسئولية وفي الوقت نفسة أننا ناضجون فكرياً وعملياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com