المملكة اليوم

أمير ” عسير ” يوجه بتنفيذ الأمر السامي بتحديد قيمة الدية

خبراليوم – أحمد عسيري – أبها 

أصدر أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز تعميما عاجلا لكافة محافظات منطقة عسير والجهات المرتبطة بها وإلى رئيس المحكمة العامة بعسير ومدير شرطة المنطقة إلى جانب مشايخ القبائل المرتبطين بالإمارة يقضي بتنفيذ الأمر السامي الصادر حول تحديد مبالغ الدية في كافة محافظات ومراكز منطقة عسير على أن لا تتجاوز الـ500 ألف ريال وأن من يتجاوزها سيتم النظر في مشيخته ونوابته ، مشددا على متابعة العمل على ذلك من قبل الجهات المعنية والإبلاغ عن من يتجاوز ذلك.

وأمر سموه باجتماع مشايخ وكبار وأعيان القبائل وإبلاغهم بتنفيذ الأوامر السامية القاضية بتحديد مبالغ الديات وعدم تجاوزها وجاء ذلك كما ورد في الأمر السامي لأن مبالغ الديات مكلفة ومرهقة لأفراد القبائل ولا تتفق مع أي مبدأ قانوني أو شرعي.

كما تم التشديد على ضرورة أن يكون لمشايخ القبائل دورا توعويا لأفراد القبيلة وإيضاح الدلالة التي يهدف لها الأمر السامي بالإضافة إلى الإبلاغ عن المتجاوزين ومن لم يلتزم بذلك فسوف ينظر في مشيخته أو نوابته.

وورد في التعميم إبلاغ لجان إصلاح ذات البين ورؤساء المحاكم للتقيد به، ويجب على المحافظ والجهات المسؤولة في المحافظة الرفع بمن يتجاوز هذا الأمر. فيما تم تحديد شروط لإجراء الصلح في مثل هذه القضايا من خلال التقيد بالأمر السامي وأن لا يكون الجاني هاربا من العدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com