المملكة اليوم

“شمّة” تحترف “غزل الشباك” في مهرجان “صيف الشرقية 37”

اتخذت ابنة نحات السفن، شمة بنت بدر الداريني، البالغة من العمر 18 عاماً، لنفسها ركنًا خاصًا في مهرجان صيف الشرقية 37″، الذي ترعاه “سبق” إلكترونياً، حيث تعمل في “غزل شباك البحارة” بخيمة التراث التي احتوت على أكثر من 22 محلاً تنوعت نشاطاتها ما بين الحرف والمشغولات. وروت “شمة” قصة عشقها لغزل الشباك منذ أن كانت صغيرة، مشيرة إلى لدور لوالدها الكبير في تعليمها وتدريبها على غزل أنواع الشبك.

وذكرت أنها غزلت أكثر من 150 مترا من أنواع مختلفة من الشباك، بعضها يسمى السالية والآخر غزل، وجميعها تباع بحسب أحجامها. وقالت إن غزل الشباك متعة رغم إيذاء الإبرة لها في أصابع يدها، مؤكدة ثناء والدها على إنجاز شبكة جديدة.

وأوضحت “شمة” أنها تطمح للعمل في حرفة غزل شباك وتسعى إلى تشجيع الفتيات على تعلمها وأعربت عن أملها في أن يكون لها معملها الخاص ومعهدها في تعليم الفتيات هذه المهنة خصوصًا بنات البحارة وأضافت “شمة” أنها ترسل صورها وهي تغزل لصديقاتها وبنات عمومتها لتشجيعهن على العمل مع عوائلهن في هذه الحرفة.

وأردفت: “أمانة المنطقة الشرقية ساهت بشكل فاعل في تشجيع البحارة وبقية المهن على الحفاظ على هذا التراث الأصيل في المنطقة، وتنظيم هذا العام تضمن نصب خيام مغلقة ومكيفة والزوار يتفاعلون معي أثناء حبكي لشبكة السمك”. وتابعت أنها تودع والدها أثناء ركوبه مركب الصيد على أمل أن يعود بصيد إلا أن السمك لا يؤكل في منزلهم كل ليلة لأن العائلة معتدلة في صيد وأكل السمك.

من ناحية أخرى؛ بلغ حجم مبيعات الأسر المنتجة في مهرجان صيف الشرقية 37 ، والمقام في متنزه الملك عبدالله بن العزيز في الواجهة البحرية في الدمام ، خلال الأيام الثمانية الماضية أكثر من 350 ألف ريال.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام رئيس اللجنة الاعلامية لمهرجان صيف الشرقية 37 محمد بن عبدالعزيز الصفيان: “هذا الرقم مؤشر كبير على الإقبال الكبير التي تحظى به الأسر المنتجة خلال عملها في المهرجانات”. وأضاف: “هناك 39 أسرة منتجة في المهرجان من سبع جمعيات متعددة،  تتراوح مبيعاتها اليومية بين 1000 إلى 1200 ريال لكل أسرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com