المملكة اليوم

ابوزاهرة : الليلة انتظام عطارد والمشتري … بسماء الوطن العربي

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم السبت 20 اغسطس 2015 ومع الانتقال نحو ظلمة الليل وقوع عطارد بالقرب مع كوكب المشتري في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

عطارد والمشتري سيكونان في اقرب اقتراب ظاهري بينهما خلال الشهر وخلال بضعة ايام مقبلة ، فهذين الكوكبين سوف يكونان قريبين من بعضهما في قبة السماء بحيث يمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية عدسة واحدة للمنظار الثنائي العينية ولذلك اذا رصد المشتري بالعين المجردة ولم يرصد عطارد فقط يتم توجيه المنظار الى المشتري وسوف يظهر عطارد.

وبغض النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي ، فعطارد والمشتري سوف يظهران بالأفق الغربي بعد غروب الشمس طوال شهر اغسطس الجاري ، الى جانب كوكب الزهرة الذي يزين ايضا الافق الغربي .

وكل ما على الراصد يتم النظر الى الافق الغربي بعد غروب الشمس بحوالي 45 دقيقة او اقل نظرا لان عطارد والزهرة سوف يغربان بعد فترة ليست طويلة .

وبالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الارضية او خط الاستواء فان رؤية الكواكب الثلاثة – عطارد والزهرة المشتري- ستكون افضل وكلما اتجهنا نحو خطوط العرض الجنوبية فهذه الكواكب سوف تقع عاليا في قبة السماء عند غروب الشمس وتبقى تلك الكواكب فترة اطول فوق الافق ما يعني بان القاطنين في النصف الجنوبي سوف يكون لديهم فرصة افضل لرؤية هذه الكواكب مقارنه معنا في النصف الشمالي خلال شهر اغسطس .

فعلى سبيل المثال عند خط الاستواء يغرب الزهره بحوالي 75 دقيقة بعد الشمس ، وعطارد يغرب بحوالي 95 دقيقة بعد الشمس والمشتري يغرب بعد ما يزيد على 100 دقيقة بعد الشمس . اما جنوبا ، في النصف الجنوبي للكرة الارضية فهذه الكواكب سوف تبقى فترة اطول من ذلك.

وكل ما يحتاجه الراصد العثور على موقع بحيث يكون الافق الغربي مكشوف بالكامل ولا يحجبه مباني او جبال والاستمتاع بالمنظر الجميل هذه الليله ولبضعة ليالي مقبلة أوضح ذلك م. ماجد أبوزاهرة عضو الجمعية الفلكية بجدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com