المملكة اليوم

أبو زاهرة : رصد ” كاسيبوبية ” الأحد بسماء المملكة في الصيف

قال ماجد أبوزاهرة  عضو الجمعية  الفلكية  بجدة أنه بعد غروب شمس اليوم الأحد 21 أغسطس 2016  ، يمكن للراصدين في الوطن  العربي  رؤية واحدة من أشهر المجموعات النجمية وهي ” كاسيوبية ” ذات الكرسي والتي يعثر علها بسهوله بالأفق الشمالي الشرقي بداية الليل.

ويمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بسهوله بسبب شكلها الذي يشبة حرف ” w ” او ” M ” وهي تتخذ شكل الحرف اعتمادا على الوقت الذي يتم فيه الرصد  ويرجع اختلاف الوضعية نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

و إذا كان وهج القمر الأحدب سوف يتسبب في التأثير على رؤية هذه المجموعه النجمية  يمكن محاولة رصدها بعد يوم أو يومين ، حيث ستكون السماء خالية من وجود القمر بعد غروب الشمس .

ومن المواقع المظلمة بعيدا عن التلوث الضوئي سوف تظهر ذات الكرسي  على حزام براق من النجوم يعرف بتسمية درب التبانة وهذا الشريط المتوهج يمثل حافة الرؤية إلى القرص المسطح لمجرتنا.

مجموعة نجوم كاسيوبيه ذات الكرسي تدور بعكس عقارب الساعة حول نجم القطب الشمالي خلال الليل  حيث تقع عاليا فوق النجم القطبي في الساعات قبل ضوء الفجر وفي ذلك الوقت ترصد أيضا مجموعه نجوم الجبار بالأفق الشرقي .

وفي هذا الوقت من السنة فان كاسيوبية ذات الكرسي يعثر عليها منخفضة نحو الأفق الشمالي الشرقي  عند حلول ظلمة الليل ولكن ترصد عاليا قبل ضوء الفجر .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com