المملكة اليوم

فلكية جدة : المريخ لن يظهر كالقمر البدر … السبت المقبل

اوضح  رئيس الجمعيىة الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة عن انتشار الاشاعه السنوية في مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم التي تتحدث عن ظهور كوكب المريخ مساء  السبت 27 اغسطس 2016 كبيرا مثل القمر البدر في سماء الارض وان المنظر سيكون جميلا واننا سوف نشاهده مره في حياتنا.

واضاف أن هذه الاشاعة عمرها الان 13 سنه ومن الناحية العلمية  لا يمكن مطلقا لكوكب المريخ ان يظهر كبيرا كالقمر البدر في سماء الأرض للعين المجردة  وعلى الرغم ان المريخ يرصد بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل  في الوقت الحالي الا في يوم السبت 27 اغسطس القمر لن يكون في طور المكتمل  اضافة الى ان المريخ في أغسطس لن يكون أصلا في اقرب نقطة من الأرض.

مشيراً والكلام له وكما يشاهد من الأرض عندما يظهر المريخ جنبا الى جنب مع القمر البدر ” وهذا لن يحدث يوم السبت ولو حدث فإن قطر المريخ حوالي 1 / 140 قطر القمر البدر وهذا يعني بأن هناك حاجة لوضع 140 كوكب المريخ مصطفا جنبا الى جنب لبلوغ قطر القمر. ان حجم كوكب المريخ أصغر من الأرض ولكنه أكبر من القمر ، إلا ان المريخ ابعد بكثير عن الأرض.

فالقمر يبعد عن الأرض حوالي ثانية ضوئية ، والضوء الذي يتحرك بسرعة 186.000 ميل بالثانية عندما ينعكس عن سطح القمر يستغرق حوالي ثانية ليصل الينا هنا على الأرض.

وتابع بقوله ان الضوء المنعكس عن المريخ يستغرق وقت أطول بقليل ليصل الى الأرض من حوالي بضعة دقائق الى 20 دقيقة وهذا الاختلاف نتيجة لأن الأرض والمريخ يتحركان حول الشمس ، فعندما يكون المريخ والأرض في نفس الجانب من الشمس تكون المسافة بينهما أقل بعكس عندما يكون كلا منهما في جانب مختلف من الشمس .

ونظرا لأن القمر أقرب بكثير من المريخ فنحن نرى القمر كقرص براق في سمائنا في حين ان المريخ بالنسبة للعين المجردة دائما يظهر كنقطة ضوئية.

جدير بالذكر ان اشاعة ظهور المريخ بحجم القمر البدر بدأت في 2003 ، ففي 27 أغسطس من ذلك العام كانت الأرض والمريخ في أقرب مسافة بينهما وهي الأقرب منذ 60.000 سنه حيث كانت المسافة بين مركز الأرض ومركز المريخ أقل من 35 مليون ميل ولكن في النهاية ظهر المريخ مجرد نقطة ضوئية ساطعة فقط للعين المجردة ولم يكن كبيرا كالقمر البدر ، ولكن الاشاعه والخرافة تجد دائما من يروج لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com