المملكة اليوم

أبو زاهرة .. فجر الاثنين .. رصد نجوم الجوزاء والشعرى

خبر اليوم- جدة

قال م. ماجد أبوزاهرة عضو  الجمعية الفلكية بجدة انه في كل عام اواخر شهر اغسطس ترصد مجموعه نجوم الجوزاء الى جانب نجم الشعرى اولى ملامح التغير الفصلي في سماء فجر السعودية والوطن العربي.

فقبل شروق شمس يوم غدا الاثنين 29 اغسطس 2016 ببضعة ساعات ترصد مجموعة نجوم الجوزاء ” الجبار ” ” اورايون ” بالعين المجرد وبسهوله قبل ضوء الفجر بالافق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنه في منظر ساحر جدا .

وسيلاحظ ايضا اسفل مجموعه نجوم الجوزاء وجود نجم يبرق بشدة وبشكل جنوني وعنيف ذلك نجم الشعرى وهو نجم ساطع جدا بحيث عندما يكون منخفضا في السماء يتلألأ بوميض احمر وازرق بشكل ملحوظ بالعين المجردة .

والسبب في تلك الالوان ليس من ذات النجم ولكن ذلك نتيجة لان الضوء القادم من هذا النجم يعبر عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي وذلك يتسبب في انكسار وانحراف ذلك الضوء وهذا ينطبق على كل النجوم إلا الظاهرة ملاحظة مع نجم الشعرى تحديدا بسبب سطوعه الفائق .

نجم الشعرى – يسمى نجم الكلب – وذلك لأنه جزء من مجموعه نجوم الكلب الاكبر ” كانيس ماجور ” والذي يتبع نجوم الجوزاء عبر قبة السماء.

ان مجموعه نجوم الجوزاء و نجم الشعرى سنعود ونراهم في سماء المساء في فصل الشتاء المقبل في الوطن العربي .

وكانت نجوم الجوزاء ترصد منخفضة بالأفق الشرقي بعد غروب الشمس في شهري مارس وابريل ، وبحلول يونيو من كل عام هذه المجموعه النجمية تقع خلف الشمس كما يشاهد من منظورنا على الارض ، وعادت نجوم الجوزاء للظهور في السماء منذ حوالي شهر مضى ، فالمعتاد وبعد ظهورها من خلف الشمس ترصد بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس كما هو الان .

ونظرا لان الارض تدور حول الشمس فان كل النجوم تشرق مبكرة بساعتين كل شهر ، ولذلك فان مجموعه نجوم الجوزاء تظهر الان عاليا في سماء الفجر مقارنه بما انت عليه في شهر يوليو الماضي .

وكما سيشاهد بالنسبة للراصد فان نجوم الجوزاء تسبق نجم الشعرى اليمانية في الظهور في قبة السماء . وخلال الاسابيع المقبلة سوف تظهر هذه النجوم بشكل مبكر متقدمة بأربع دقائق كل ليله عن الليلة السابقة نتيجة لتقدم موقع الارض اثناء دورانها حول الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com