المملكة اليوم

الفلكي هندي : 1 سبتمبر كسوف حلقي يلد هلال الحج

قال الفلكلي ملهم محمد هندي أنه في يوم 1 سبتمبر المقبل يتوسط القمر وهو في مرحلة المحاق بين الشمس والأرض ليسقط ظل القمر على قارة أقريقيا ، فيشاهد كسوفا كلي على تلك المناطق .
ففي أثناء ولادة هلال شهر ذوالحجة المقبل تحدث ظاهرة كسوف شمسي كلي ، وهو الكسوف الشمسي الثاني خلال هذا العام والأخير، وسيكون سكان أفريقيا وحدهم من يشاهد هذا الكسوف الشمسي .

وتحدث ظاهرة كسوف الشمس والقمر في أبعد نقطة عن الأرض لذا يكون حجمه أصغر مما هو معتاد لذلك لن يغطي كامل الشمس فيكون الكسوف كسوف حلقي يغطي قرابة 94% من قرص الشمس .

وبإستثناء عن سكان أفريقيا يرى سكان اليمن و جنوب وغرب السعودية جزء بسيط من الكسوف الشمسي ، حيث يرى من هذه المناطق ككسوف جزئي يغطي فقط 15% من قرص الشمس في الجنوب وتتقلص هذه النسبة إلى 4% فقط في المنطقة الغربية من المملكة.

حيث يبدأ مشاهدة الكسوف في السعودية من الساعة العاشرة صباحا ويستمر ككسوف جزئي حتى الساعة 12 تقريبا ،

أما الدول التي سترى الكسوف الحلقي كاملاً فهي الجابون و الكنغو و تنزانيا وأخيرا مدغشقر ، ومدة رؤية الكسوف من كل منطقة ترى الكسوف هي 3 ساعات ونصف بينما تختفي الشمس وتظهر كحلقة لـ 3 دقائق فقط من إجمالي الكسوف .

وسمي بالكسوف الحلقي لان القمر يخطي وسط الشمس ويترك خيط رفيع من الشمس يحيط به فيظهر كحلقة مفرغة من الداخل و يشبه البعض بشكل الخاتم .

وسبب ظهور الحلقة في الكسوف الحلقي هو بعد القمر عن الأرض لحظة الكسوف حيث يكون قريب من أبعد نقطة عن الأرض مما يقل حجمه الظاهري الذي يظهر لنا مما يجعله لا يغطي كامل قرص الشمس فتظهر الحلقة الشمسية.

ويجدر التحذير بالنظر للشمس أثناء الكسوف دون اخذ الوسائل المناسبة لذلك ولأن نسبة الكسوف قليلة جدا في السعودية فيفضل رؤية الكسوف عبر التليسكوبات المزودة بمرشحات شمسية خاصة في الأقسام والمراكز ووالمدارس والجمعيات العلمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com