المملكة اليوم

رصد ضوء البروج .. ابتداء من فجر الاربعاء

مع اقتراب الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الارضية يعتبر هذا التوقيت الافضل خلال العام لرؤية ضوء البروج الذي يسمى ايضا ” الفجر الكاذب ” في سماء السعودية و الوطن العربي.

فاعتبارا من فجر يوم الاربعاء 31 اغسطس 2016 ومع عدم وجود القمر في سماء الفجر خلال الاسبوعين المقبلين فإنها فرصة مثاليه لرؤية ضوء البروج بغض النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام اجهزة خاصة.

ضوء البروج هرمي الشكل يتوهج في الافق الشرقي قبل الفجر ومثظهره لبني كالحليب مقارنه مع شريط درب البانه .

ولرصد ضوء البروج يجب ان يكون الموقع مظلم بعيدا عن اضواء المدن لذلك لا يمكن رصده من ” المنزل ” نظرا لان اضواء الشوارع والمباني تطمس الاضواء الطبيعية في السماء .

ويرجع السبب في ان رصد ضوء البروج يعتبر الافضل في هذا الوقت نظرا لان دائرة البروج – المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب – تقع تقريبا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي قبل الفجر في الوقت الحالي .

ويمكن رؤية ضوء البروج لحوالي ساعة قبل بداية الفجر الصادق لذلك يتم البحث عنه بحوالي 80 الى 120 دقيقة قبل شروق الشمس.

وعلى عكس الفجر الصادق لا يوجد لون وردي لضوء البروج ، فاللون المحمر للسماء عند الفجر وعند الغروب هو بسبب الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج اصله خارج الغلاف الجوي للأرض .

فضوء البروج في حقيقته عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الجزئيات الغبارية التي تتحرك في نفس مستوى الارض والكواكب حول الشمس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com