المملكة اليوم

الدفاع المدني للمطوفين : دربوا عينات من حجاجكم للتعامل مع الازمات

خبر اليوم – مكة المكرمة

نظمت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا واستراليا بالمشاركة مع الإدارة العامة للدفاع المدني ورشة عمل للبرنامج التوعوي للسلامة من الأخطاء وإدارة الأزمات في الحج لضمان تحقيق موسم ناجح على مستوى كافة الحجاج التابعين للمؤسسة من خلال مكاتبها الميدانية.
وشهدت الورشة حضور رؤساء مكاتب الخدمات الميدانية ونوابهم للاستماع إلى توصيات الإدارة العامة للدفاع المدني، والتي سلط من خلالها مدير إدارة البرامج التوعوية، العقيد سعد العمري الضوء على عدد من الجوانب المهمة لسلامة ضيوف الرحمن خلال أيام الحج على مستوى المشاعر المقدسة، ومقار السكن في مكة المكرمة.
وشدد العقيد العمري على ضرورة تدريب الموظفين والعاملين في المخيمات على كيفية التعامل مع مخارج الطوارئ لتوجيه الحجاج بالتصرف السليم وكيفية الخروج الآمن إذا لزم الأمر، مشيرا إلى أن تدريب الأعداد الكبيرة للحجاج أمر متعذر نسبيا إلا أن البديل الأنسب لذلك يتمثل في تدريب عينات منهم ليكونوا في المقدمة، كموجهين ومرشدين لبقية الحجاج من جنسهم إن احتيج لذلك.
وذكر العمري أن الحمولات الكهربائية الزائدة من أكثر المخاطر التي تتسبب في الصواعق الكهربائية التي يؤدي بعضها إلى الحرائق لا سمح الله، مبينا أنه على كافة مكاتب الخدمات الميدانية توزيع الأحمال الكهربائية بشكل جيد وعادل، وتوفير التواصيل الكهربائية للحجاج، بحيث تغنيهم عن تحميل التوصيلات والتمديدات فوق طاقتها.
وتناولت الورشة محور الإخلاء بحيث تم التعريج على أبرز الخطط الناجعة عند الإخلاء، والتي تضمن السرعة وسلامة الحجاج من المخاطر والتدافع والاختناق، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة الحجاج، لا سيما المرضى وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.
ونبه ضباط الدفاع المدني رؤساء مكاتب الخدمات الميدانية إلى توعية الحجاج بتجنب السير في الأودية، ومواقع تجمعات المياه الراكدة، لما يترتب عليها من أضرار، سواء على مستوى الاحتجازات أو على مستوى الحشرات التي يمكن أن تتسبب في أمراض مؤثرة على الحجاج، وتعكر صفوا مناسكهم قبل انتهاء موسم الحج.
وشهدت الورشة رئيس قطاع شؤون الحجاج بالمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا الأستاذ عبدالرحمن برنجي، ومدير إدارة البرامج التوعوية بالدفاع المدني العقيد سعد العمري، والمقدم هاني عطار، ورؤساء مكاتب الخدمات الميدانية بالمؤسسة.

 

4 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com