المملكة اليوم

“هلال القمر ” يقترن بالزهرة بسماء الوطن العربي…. الليله

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم السبت 3 سبتمبر 2016 والانتقال نحو الليل وقوع هلال القمر بالقرب من كوكب الزهرة بالأفق الغربي لقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

ومن المعروف ان كوكب الزهرة ساطع جدا لذلك يمكن رؤيته بهد فترة وجيزة من بعد غروب الشمس ويمكن رؤية كوكب المشتري اسفل الزهرة اذا كانت السماء صافية بشكل كافي .

القمر الزهرة يقعان في ترتيب المع وثاني المع الاجسام السماوية بسماء الليل لذلك يمكن رؤيتهما بالعين المجردة وحدها ولكن يجب عدم التأخر في رصد هذا المنظر الجميل فالقمر والزهرة لن يبقيا لفترة طويلة فوق الافق بعد غروب الشمس.

وبشكل عام فان القاطنين في النصف الشرقي للكرة الارضية في اوروبا واسيا واندونيسيا واستراليا و نيوزيلندا سوف يشاهدون القمر اقرب الى الزهرة مقارنه مع القاطنين في امريكا الشمالية .

وبغض النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي يرصد هلال القمر قرب الزهرة وذلك بالنظر في اتجاه موقع غروب الشمس بعد حوالي 20 دقيقة من غروبها ويجب تذكر بان قوس هلال القمر سوف يشير باتجاه الزهرة والمشتري .

وسوف يلاحظ ان الجزء الغير مضاء من القمر مضاء بضوء خافت ذلك الضوء عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الارض والساقط على سطح القمر وهي ظاهرة يطلق عليها القمر الجديد يحضن القمر القديم.

وبعد هذه الليله سوف يغطس المشتري باتجاه نقطة غروب الشمس في حين ان الزهرة سوف يرتفع في السماء مبتعدا عن وهج غروب الشمس.

وسوف يغادر المشتري سماء المساء وينتقل الى سماء الفجر اواخر شهر سبتمبر الجاري في حين ان الزهرة سوف يظل يرصد في سماء المساء حتى مارس 2017.

جدير بالذكر انه عند حلول ظلمة الليل سوف يرصد كوكبي المريخ وزحل بالأفق الجنوبي ويوما بعد يوم ومن خلال المراقبة اليومية يمكن ملاحظة ان الزهرة يتحرك باتجاه زحل في حين ان زحل يتحرك باتجاه الزهرة من منظورنا على الارض وسوف يلتقيان في اقتران في اواخر اكتوبر المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com