المملكة اليوم

الليلة .. في سماء السعودية “هلال القمر” قرب السماك الأعزل

زهير الغزال – الأحساء:

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية وقوع هلال القمر بعد غروب شمس اليوم الاحد 4 سبتمبر 2016 وبداية اليل بالقرب من نجم السماك الاعزل المع نجم ضمن مجموعه نجوم السنبلة في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

ان وقوع القمر قرب نجم السماك الاعزل في قبة السماء هو منظورنا على سطح الارض فقط . فالقمر والسماك الاعزل في الحقيقة ليسا قريبين من بعضهما فعليا في الفضاء.

فالقمر هذه اليلة يبعد عن الارض مسافة حوالي 402 الف كيلومتر في حين ان نجم السماك الأعزل يقع على مسافة 260 سنه ضوئية .

وللمقارنة ايضا فان الشمس هذا اليوم تبعد مسافة حوالي 371 مرة المسافة بين الارض والقمر ، ولكن نجم السماك الاعزل يبعد حوالي 16.000.000 مرة ، ولو كانت الشمس قع على نفس البعد الذي يقع عليه نجم السماك الاعزل فانها لن تكون مشاهدة بالعين المجردة.

بعد غروب شمس اليوم الاحد بحوالي 20 الى 30 دقيقة يرصد كوكب الزهرة (ومن الممكن كوكب المشتري ) بالقرب من الافق الغربي ، وهذا قبل ان يظهر السماك الاعزل عند بداية الليل , ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية عند رؤية المشتري.

جدير بالذكر ان قوس هلال القمر يشير نحو موقع الزهرة والمشتري وطبعا الزهرة المع هذين الكوكبين ومن السهل رصده نظرا لان الزهرة يقع عاليا في السماء عند غروب لشمس ويبقى فوق الافق لفترة اطول من الوقت بعد غروب الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com