المملكة اليوم

“التدريب التقني ” : تأهيل ( 130) سعودي للعمل في صناعة كسوة الكعبة

خبر اليوم – مكة المكرمة 

تعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تنفيذ برامج تدريبية في لتأهيل ( 130 ) شاب سعودي للعمل في مجال صناعة كسوة الكعبة المشرفة، بمصنع الكسوة ، وذلك في إطار شراكة بين المؤسسة  و الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتقوم المؤسسة بتنفيذ تلك البرامج التدريبية في المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة ,وتخّرج منها حتى الآن (30)شاباً باشروا عملهم بالمصنع ليحضوا بشرف حياكتها وتزيينها بالآيات القرآنية ثم تطريزها بخيوط السلّم المطلية بالذهب والفضة، لتكون جاهزة لاستبدالها صباح يوم التاسع من ذي الحجة.

وتمر البرامج التدريبية  للشباب على صناعة الكسوة بالمراحل المخصصة لإنتاج كسوة الكعبة المشرفة المصنعة من الحرير الطبيعي، بدءاً من الصباغة والنسيج الآلي واليدوي وقسم المختبر والطباعة ثم التطريز للوصول إلى المرحلة النهائية بتجميع الكسوة.

من ناحيته أوضح رئيس مكتب التدريب التقني والمهني في مكة المكرمة فيصل بن عقيل كدسة أن المهارات التي أكتسبها المتدّربين في أساسيات الخياطة والتطريز وإجراءات الصيانة وتكنولوجيا الرسم والقص لكسوة الكعبة المشرفة، وقدرتهم على إثبات كفاءتهم كانت سبباً في تحفيز المصنع لعقد برامج تدريبية قادمة تستهدف توظيف( 100 ) سعودي في هذا المجال خلال الخمس سنوات القادمة، بعد أن تمّ تدريب وتوظيف( 30 ) شاباً في مصنع كسوة الكعبة المشرفة.

يذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة الوطنية بأعلى المعايير العالمية في المجالات التي يتطلبها العمل كتطريز وحياكة كسوة الكعبة وصيانة مرافق المسجد الحرام والنبوي.

 

4 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com