أخبار دوليه

وزير خارجية بريطانيا للـ “جارديان” : السعودية بريئة من قصف المدنيين في اليمن

دافع وزير الخارجية في الحكومة البريطانية الجديدة ” بوريس جونسون عن المملكة العربية السعودية بخصوص حصتها من مبيعات الأسلحة البريطانية لها، حيث تواجه المملكة حملة شرسة من جهات أوربية وغربية سواء أكانت حكومات أو أحزاب سياسية معارض أو قادة سياسيين مواليين لفكر الجماعة الإرهابية الحوثية وكذلك للرئيس المخلوع علي صالح ، ففي تقرير نشرته صحيفة “الجارديان الانجليزية” المعروفة قائلاً أن حملة القصف التي تقودها المملكة وقوات التحالف في اليمن ليست “خرقاً واضحاً” للقانون الإنساني الدولي، ولن تقوم القوات السعودية والعربية المشاركة في حربها على الحوثيين بضرب مواقع بها مدارس أو منازل للمدنيين اليمنيين كما يزعم الحوثيين والقوات الموالية لهم ، وإذا كان ذلك صحيحاً فعليهم إثبات ذلك بالدليل .

وتحدث جونسون لـ”الجارديان” عن أن المعلومات المتاحة لنا ليست بها أي أدلة لارتكاب المملكة لأي خرق للقانون الإنساني الدولي، حيث يستند إلى كلامه بحد كبير على التحقيق الذي تم إجرائه في ثمانية حوادث مثيرة للجدل يوم 4 أغسطس الماضي ، والذي تحدث الحوثيين فيه إلى أن التحالف يضرب المدارس وثكنات المدنيين ولكن بعد البحث تبين أن هذه الثكنات والمدارس كان يستخدمها الحوثيين كمأوى لهم وتسيير أغراضهم .

ويرى جونسون أن الدفاع عن المملكة جاء عبر المصداقية في التحقيق وتبرئتهم فيه من هذه الوقائع ، فهم لديهم أفضل نظرة ثاقبة للإجراءات الخاصة بهم ، وهذا هو المعيار الذي وضعناه لأنفسنا تجاه حلفاءنا .

وجاء البيان الصادر من جونسون ليوضح موقف السعودية بالنسبة لهم بعد أن اضطرت وزارة الخارجية البريطانية التراجع عن بعض التصريحات التي كانت تهاجم فيها التحالف في السابق بعهد مجلس وزراء ديفيد كاميرون مؤكداً بشكل قاطع أنه لم يكن هناك أي انتهاك للقانون الإنساني الدولي من قبل السعوديين في اليمن كما يزعم الحوثيين.

وأردف بقوله أننا سنقابل أي صوت من أصوات البرلمان البريطاني لمقاطعة المملكة العربية السعودية في صفقات السلاح لها لان هذا سيسبب قلق لحكومتنا وإحراج أمام الرياض.

وقال وزير الخارجية البريطاني أن الحكومة البريطانية ليست ضد أي أجراء للتحقيق الدولي في اليمن ولكن يفضل إجراء تحقيق بقيادة السعودية ، وعلينا تقديم الدعم اللوجستي لحملة القصف التي تقوم بها قوات التحالف بقيادة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com