أخبار متنوعة

” القمر” يقترن بزحل ملك الحلقات .. الليله

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الخميس 8 سبتمبر 2016 وبداية الليل وقوع القمر بالقرب من ملك الحلقات كوكب زحل ، وبالقرب منهما يمكن ملاحظة وجود جسمين براقين هما كوكب المريخ ونجم قلب العقرب في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

كوكب زحل سيكون لمعانه اخفت من المريخ ولكنه المع من نجم قلب العقرب ، وعلى عكس المريخ وقلب العقرب الذين يظهران بلون احمر فان زحل يظهر بلون ذهبي ويمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لتمييز تلك الالوان بشكل افضل.

ويفضل رصد كوكب زحل من خلال تلسكوب مقاس 5 بوصات واكبر حيث يمكن رؤية حلقات الكوكب الفاتنة.

هذه الحلقات زاوية مظهرها يتغير بشكل منتظم مع مرور الوقت وهذا يحدث بسبب اننا ندور حول الشمس سنويا ، في حين ان زحل يكمل دورة واحده في 29.5 سنه ، ففي العام الجاري 2016 يرصد الوجه الشمالي لحلقات زحل وهي تميل بمقدار 26 درجة باتجاه الارض ما يعني ان تلك الحلقات مفتوحة بشكل واسع وواضحة جدا .

ونحن نرى الوجه الشمالي للحلقات لحوالي 15 سنه وبعد ذلك نرى الوجه الجنوبي لحوالي 15 سنه اخرى ، وسوف تكون تلك الحلقات في اقصى ميلان باتجاهنا في 26 اكتوبر 2017 حيث ستكون مائلة بمقدار 27 درجة .

وبعد ذلك فان ميلان حلقات زحل وببطء سوف يتقلص الى ان تصبح حافة الحلقات باتجاه الارض في العام 2025 وفي ذلك الوقت سوف تكون حلقات زحل غير مرئية من منظورنا على سطح الارض لحوالي شهر ونصف .

وما بعد العام 2025 ،سوف يبدأ الجانب الجنوبي من حلقات زحل يظهر نفسه وبعد سبعة سنوات لاحقة في 12 مايو 2032 فان الجانب الجنوبي من حلقات زحل سوف يصبح الى اقصى ميلان باتجاه الارض وتكون مشاهدة بوضوح وهي تميل بمقدار 27 درجة.

وبعد حوالي 7 سنوات وبعد مشاهدة الجانب الجنوبي للحلقات سوف تعود وتكون مواجه للأرض فقط في شكل حافة وتكون غير مرئية من جديد في العام 2039 وبعد حوالي 7 سنوات من ذلك سوف يصبح الجانب الشمالي في اقصى ميلان من جديد 27 درجة في اتجاه الارض في 15 نوفمبر 2046.

ولكن حاليا وهذه الليلة يرصد القمر وزحل والمريخ وقلب العقرب وهم يزينون الافق الجنوبي الغربي لقبة السماء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com