المملكة اليوم

“قمر ذي الحجة” في تربيعه الأول …. اليوم

خبر اليوم – الاحساء :

يصل قمر شهر ذي الحجة اليوم الجمعه 9 سبتمبر 2016 الى مرحلة تربيعه الاول عند الساعة 2:48 بعد الظهر بتوقيت السعودية (11:48 ص بتوقيت غرينتش) ويكون القمر بذلك قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض .

وسيشرق القمر بعد ظهر اليوم الجمعه ويشاهد عصرا باتجاه الأفق الجنوب الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء مائلا نحو الجنوب عند حوالي الساعة 6:15 مساء بالتوقيت المحلي ويظل مشاهدا الى ان يغرب عند منتصف الليل.

وسيلاحظ بعد بداية الليل ان القمر منتظم في مثلث سماوي حيث سيظهر الى اسفل يمين القمر كوكب زحل بلونه الذهبي والى اسفله كوكب المريخ بلونه الاحمر في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وتعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الاخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.
وخلال الأيام القليلة المقبلة سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر الى ان يشرق مع غروب الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com