المملكة اليوم

قصة : قرية وسط السعودية بنيت من الطين وجذوع النخيل

خبراليوم – لؤي حزام : تصوير – سلطان الجهني

تتميز إحدى القرى التراث وسط السعودية بجمال تصاميمها المعارية القديمة ، وبنيت بيوت هذه القرية بالطين والأخشاب وجذوع النخيل والأثل ، وللوقوف على تاريخ هذه القرية قال المرشد السياحي عبدالعزيز الهديب تقع أشيقر في وسط السعودية وسميت بهذا الاسم لأن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الشقرة والحمرة ، وقال بيوت أشيقر الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة كما أنها تحاط بجدران سميكة.

وقال من مميزات عمارتها التراثية فقد بنيت جدرانها من لبن الطين وسقفت غرفها وممراتها بأخشاب الأثل وغطيت الفراغات بين هذه الأخشاب بسعف النخيل كما صنعت الأبواب والنوافذ وجميع الأعمال الخشبية من مواد البناء المحلية المتمثلة في جذوع الأثل والنخل.

وأضاف تمتاز قرية أشيقر بجدرانها السميكة وممراتها الضيقة وأزقتها المتعرجة كما أن هذه القرية تحسد لوحة فنية جميلة للتصميم المعماري النجدي حيث بيوتها الطينية الأثرية المزينة ببساتين النخيل وكذلك نوافذها وأسطحها المتجاورة وأبوابها الخشبية التي نحت على معظمها أسماء العوائل التي سكنوا فيها.

وأكمل قائلاً قطنها السكان لأول مرة قبل ١٥٠٠ عام وكانت قديما نقطة توقف شهيرة لقوافل الحجيج المتجهين إلى مكة المكرمة ، وأضاف تعتبر أشيقر التراثية من المواقع السياحية الهامة في السعودية لجمال بيوتها الطينية واحتوائها على متحف مفتوح بداخله عدة متاحف يبرز من خلاله تراث القرية للزوار بطرق جاذبة.

خبراليوم

صحيفة سعودية .. رؤيتها : رؤية واضحة .. نحو إعلام هادف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com