التعليم

اللهيبي : تحدي كورونا منحنا فرصة التعليم عن بعد

خبراليوم – الطائف 

قامت وزارة التعليم بجهد كبير في تطوير منصات التعليم الالكتروني في وقت قياسي لاستكمال العام الدراسي ، ويعتبر التعليم عن بعد هو أحد الطرق الحديثة ، وهدفه جذب الطلاب الذين لا يستطيعون تحت ظروف غير عادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي .

وتطبق وزارة التعليم مبادىء واسس التعليم الإلكتروني الذي يعتبر من ضمن أساليبها التعليمية المبتكرة منذ أعوام ، في المملكة العربية السعودية لتحسين مخرجات التعليم ونواتج التعلم والاتفاق الجيد وتنمية الاقتصاد الرقمي ، حتى يستمر التعليم مدى الحياة وتعزيز فرص تكافؤ التعليم للجميع ، ويدعم الحلول البديلة لاستمرار العملية التعليمية للطلاب للوصول إلى مجتمع مدرسي يحاكي الواقع ويمنح فرص التعليم الجيد والمناسب .

مدير تعليم الطائف : تحدي كورونا منحنا فرصة التعليم عن بعد 

د. طلال اللهيبي مدير التعليم بمحافظة الطائف قال : جائحة كورونا ألقت بظلالها على كثير من الأمور في حياتنا ومنها التعليم ، فالتباعد الذي فرض على المجتمع جعل من الدراسة داخل حجرة الصف في حينه أمرا صعبا ، فسلامة أبنائنا الطلاب فوق كل اعتبار ، وكان أول تحدي واجه وزارتنا هو كيف يمكن أن يواصل الطلاب والطالبات دراستهم في بيئة صحية آمنه،،

وهذا التحدي لم يدم طويلا فتحول إلى فرصة سانحة لتحول التعليم المباشر إلى تعليم عن بعد ، وعند تعليق الحضور للمدارس لم تتوقف الدراسة ، فأطلقت فورآ حصص الدراسة عن بعد من خلال قنوات عين ، فيما تم البحث عن البديل المناسب للتعليم التقليدي المباشر .

وتم بعون الله ثم بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وبمتابعة من معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ونائبه ومساعده إطلاق المنصة الإلكترونية التي تعتبر نقلة نوعية في مجال التعليم عن بعد ، والتي استوعبت الجميع وسهلت انطلاقة العام الدراسي لجميع طلابنا وطالباتنا دون استثناء وهاهم اليوم يتلقون تعليمهم في فصولهم الافتراضية في بيئة تعليمية مناسبة تواكب المرحلة بعد أن تحولت التحديات إلى فرص مواتية من خلال كلمة الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم في المملكة قضت 90 عاما في البناء والتشييد لتنتقل بثبات إلى عصر حديث ومتقدم) .

د . اللهيبي : تحولنا مع رؤية المملكة نحو عصر حديث 

وعن رأي د . طلال اللهيبي في التعليم عن بعد و رؤية 2030 قال : المملكة بلا شك تنطلق من قاعدة صلبة تم وضع لبناتها الأولى على يد مؤسس هذا الكيان طيب الله ثراه ، ومنذ مرحلة التأسيس والتوحيد والمملكة في تطور وازدهار عاما تلو عام ، فعلى مدى 90 عاما استطاعت المملكة أن تبني قاعدة سياسية واقتصادية واجتماعية متينة جعلتها تقف في مصاف أكبر الدول المؤثرة في العالم من خلال مجموعة العشرين ،، ومن خلال رؤيتها الطموحة أخذت المملكة في التحول بخطى ثابتة نحو عصر حديث ومتقدم يعتمد على التقنية ويواكب المرحلة وتطلعاتها .

وقت قياسي لتحول التعليم عن بعد 

ومن أهم محاور رؤية المملكة 2030 تطوير التعليم حيث عملت الرؤية على رصد التحديات التي تواجه التعليم ، وبناء الأهداف العامة للتعليم ، ومؤشرات قياس الأداء، وكذلك بناء المبادرة التعليمية والتربوية المحققة لبرنامج التحول الوطني ، والداعمة الشراكة المجتمع مع التعليم ، ولذلك انطلاقا من هذه القاعدة المتينة والرؤية الطموحة لم تجد المملكة أي عقبات للتحول إلى التعليم عن بعد في وقت قياسي عندما دعت الحاجة إلى ذلك ، فلو لم تكن القاعدة متينة والرؤية ممكنة لما تم هذا التحول الذي نفخر به اليوم وتضاهي به العالم .

 

 

خبراليوم

صحيفة سعودية .. رؤيتها : رؤية واضحة .. نحو إعلام هادف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com