الرياضةمكتبة الفيديو

وزير الرياضة : لا يوجد لوبيات نافذة ولا مكان للفاسدين بيننا

خبراليوم – التحرير 

ظهر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز الفيصل في حوار تلفزيوني مع برنامج «في الصورة» عبر «روتانا خليجية» مساء اليوم الاثنين، حيث كشف الفيصل عن الدور الكبير لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في رسم مستقبل الرياضة السعودية، مشيراً إلى أنه «السبب الرئيس فيما وصلت إليه المملكة من استضافات عالمية لرياضات شهيرة وبطولات كبرى، مثل (فورمولا 1) و(رالي داكار) وغيرهما من الأحداث الرياضية الكبرى وأن ولي العهد مهتم جداً بالرياضة وتفاصيلها، ومعرفته بذلك ذللت كثيراً من المصاعب التي واجهناها»، وأضاف قائلاً : نحظى بدعم كبير منه، والأرقام التي ذكرها عن الرياضة لم تكن لتتحقق إذا لم تكن لدينا رؤية واضحة وعمل مؤسسي دؤوب، بدأ من 2015 .

وأعلن الفيصل عن إنشاء عدة ملاعب جديدة في السعودية، وقال: «ستكون لدينا ملاعب جديدة مثل (ملعب القدية)، وملعب في الرياض، وملعب في المنطقة الشرقية، ونسعى إلى تجهيز 10 ملاعب في سبيل استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 وكأس أمم آسيا 2027».

وفيما يخص ملعب الأمير عبد الله الفيصل الذي أعلن عن ترميمه منذ عدة سنوات وما زال دون عودة، نوّه وزير الرياضة أن الملعب سيكون جاهزاً بشكل نهائي في أغسطس المقبل، وقريباً سنقوم بجولة للإعلاميين لمشاهدة آخر تطوراته .

لا يوجد لوبيات نافذة 

ونفى في حديثه وجود لوبيات ملونة نافذة تتحكم باللعبة وتؤثر على صناعة القرارات لمصلحة أندية كبار، مضيفاً: نظريات المؤامرة لم أجدها في رياضة كرة القدم لدينا ، وتطرق الفيصل إلى ما ذكره رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن وجود قضايا تتعلق بالأندية الرياضية تمت إحالتها من الوزارة، وأكد إحالة عدة قضايا لـ “نزاهة” ، ولا أستطيع الحديث عنها، ولا تهاون لدينا في أي ملف فيه شبهة فساد ، مكرراً: لا مكان للفاسدين في الرياضة السعودية .

تم رصد 205 مليار ريال لدعم الأندية 

ولفت إلى أن المبلغ المرصود لاستراتيجية دعم الأندية 2.5 مليار ريال، منها 50 مليوناً دعم ثابت، وهناك 150 مليوناً ستحققها الأندية إذا طبقت الأندية معايير الحوكمة، مضيفاً: «إدارات الأندية لم تعد صورة فقط، ومن يتصدر لهذا المنصب يجب أن يصل لشيء .

وعن استراتيجية دعم الأندية، ذكر الفيصل بأنه تم تحديد 30 في المائة من الدعم هذا العام للرياضات المختلفة، فيما ذهبت البقية لكرة القدم»، موضحاً: «عندما أطلقنا الاستراتيجية العام الماضي، كانت لدينا 9 أندية فقط فعّلت أكثر من 10 رياضات، واليوم لدينا 73 نادياً تفعّل 15 رياضة مختلفة .

لا يوجد لدينا ما نخفيه 

وفيما يخص اختلاف الدعم من نادٍ لآخر، قال: ليس لدينا ما نخفيه، لا توجد مفاضلة، ولا توجد أندية تعامل معاملة خاصة، هناك معايير من يطبقها يحصل على دعم أعلى ، وكشف وزير الرياضة عن جدول الدعم الخاص بأندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والذي أظهر تفوقاً لنادي الهلال كأعلى نادٍ يحصل على الدعم حيث بلغ 96.6 مليون ريال، ونادي الشباب 92.1 مليون ريال، ثم الوحدة 87.4 مليون ريال، وذلك بسبب تفعيل هذه الأندية للرياضات الأخرى.

وأشار إلى أن لجنة الكفاءة المالية المستحدثة مؤخراً ستساهم في ضبط عمليات صرف الأندية، لتدارك بعض الأخطاء التي حدثت ، مبيناً أن اللجنة ستدرس موازنة النادي بالكامل، وإذا وقّع نادٍ مع لاعب أو فسخ عقد لاعب، وحمل النادي أكثر من الإيرادات، فسيتحمل رئيس النادي هذا المبلغ».

الحكومة أظهرت قضايا قديمة 

ولفت الفيصل إلى أنه «بعد تطبيق الحوكمة ظهرت قضايا دولية قديمة بعضها يعود إلى سنوات مضت، بما قضايا من 2014 حتى يونيو (حزيران) 2020 كان مجموع مبالغها 650 مليون ريال، وبعد المفاوضات والمراجعة أصبحت 346 مليوناً، وقد تم سداد 221 مليوناً منها .

ارتفاع ممارسة الرياضة من 13 إلى 19 % 

وتحدث سموه عن ارتفاع نسبة ممارسة الرياضة من 13 في المائة في 2015 إلى 19 في المائة في 2019. ونهدف لزيادة الرقم إلى 40 في المائة في 2030. ونجحنا خلال فترة الحظر بسبب كورونا من خلال الحملات التي نفذتها الوزارة في إقناع الناس أن الرياضة تمكن ممارستها في المنزل».

زيادة عدد الأندية 

وعن طموحات الرياضة في «رؤية السعودية 2030»، قال الوزير: «نهدف إلى زيادة عدد الأندية من 170 نادياً إلى 3 آلاف أو 4 آلاف نادٍ رياضي، وذلك بمشاركة القطاع الخاص في هذا العمل» مضيفاً: «على صعيد اللاعبين لدينا 90 ألف لاعب هاوٍ ومحترف مسجل في اللجنة الأولمبية، ويجب أن نصل إلى مليون ونصف مليون .

خبراليوم

صحيفة سعودية .. رؤيتها : رؤية واضحة .. نحو إعلام هادف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com