المملكة اليومصوت المواطنمكتبة الفيديو

اسراب الجراد تغزو مزارع حلي والأهالي يطالبون بالرش.. فيديو

يحيى حمزة – حلي 

أستاء أصحاب المزارع في حلي جنوب القنفذة من ضعف أعمال رش الجراد، واصفينها بانها قد تكون شبه معدومة  في ظل وجود اعداد هائلة من اسراب الجراد غطت جميع المناطق الزراعيه في كلٍ من شيع وساحل حلي وقرى شرق حلي وجنوبه وكذلك قرى غرب حلي باعداد مهوله بينما لايوجد اي حراك لأعمال الرش الارضيه والجويه .

واشاروا الى انه بهذه الاعداد قد يصعب السيطرة عليها في ظل اعمال رش غير متكافئه مع الاعداد المهوله التي غطت مزارع حلي والمناطق السكانيه وكذلك المفتوحة والذي يعول عليه الاهالي كثيراً خاصة مع موسم الامطار بعد زراعته ويخشون من أن يكلفهم  الجراد خسائر فادحه ويقضي على مصالحهم التي طالما انتظروها طويلاً .

وطالبوا الأهالي الجهات المسؤوله في أعمال المكافحه بسرعة رش الجراد بالطائره والفرق الأرضيه واعطاء مهله ٤٨ ساعه فقط لأصحاب المناحل بنقل مناحلهم فوراً كونهم في منطقه موبؤه بالجراد وهم يعلمون ذلك ، ويجب النظر على ان المناحل ممكن نقلها بينما المزارع يصعب تعويض اصحابها لو قضى عليها الجراد وستكلفهم خسائر كبيرة.

من جهته اوضح مدير عام مكافحة الجراد والافات المهاجرة المهندس محمد بن حسين الشمراني ، أن 22 فرقة في محافظة القنفذة للاستكشاف والمكافحة وطائرة عمودية للمكافحة والاستكشاف والعمل متواصل في المحافظة حيث تعتبر القنفذة خط المواجهه الاول لمرور الاسراب ، فالاسراب الغازيه للجراد من سواحل البحر الاحمر ومن شرق أفريقيا تتوافد بكثافات عاليه .

وأضاف وأعمال المكافحه المكثفه تجري الان في جميع محافظات منطقة مكةالمكرمة لانها مطله على البحر الاحمر حيث تستقبل الاسراب مباشره من خارج الحدود والمناطق الاخرى مناطق انتشار وتواجد ونظراً لكبر مساحة الانتشار يتطلب الموقف بعضاً من الوقت للتتبع والرصد والمكافحه .

من جهته اوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن ابراهيم المعيدي على جميع المواطنين الابلاغ الفوري عند مشاهدة الأسراب أو أي نشاط لهذه الافه والابلاغ عبر رقم البلاغات الموحد 0530233560 او الابلاغ عن طريق نظام ” بلغ ” على موقع الوزاره الإلكتروني.

كما ان الوزاره تهيب بجميع أصحاب المشاريع الزراعيه والحيوانيه والنحليه التعاون مع فرق المكافحه وذلك بفتح المزارع للمكافحه والرحيل من مواقع الرش فوراً عند الحاجه لذلك من أجل السيطره المبكره وعدم السماح للاسراب بالتنقل والاضرار بالمحاصيل والنضج وحدوث التكاثر .

‫3 تعليقات

  1. ارجو سرعة مكافحة الجرد حيث يتوجد بكميات هائلة في قرية ساحل حلي

  2. ارجو سرعة مكافحة الجرد حيث يتوجد بكميات هائلة في قرية ساحل حلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com