المملكة اليوماهم الاخبارتقارير وتحقيقات

سنابيون يختلقون القصص لزيادة المتابعين واخصائي يوجه نصائح لهم

منى الشهراني – عسير 

يعد تطبيق السناب شات من التطبيقات التي تميزت مؤخراً  بشعبية واسعة جداً ومساحة كبيرة بين المستخدمين إذ احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول أو الثاني بواقع 11 مليون مستخدم تقريباً وفقاً لسناب سات بزنس في ٢٠١٨ م .

اختلاق القصص 

وكشف التطبيق أن الأشخاص الذين يستخدمونه أصبحوا يتنافسون للحصول على شهرة أقوى من الأخرين حتى وإن لم يكن المحتوى مفيد؛ إلا أنه أصبح برنامج لخلق القصص التي لم يكن لها وجود على أرض الواقع وإظهار المشاكل سواء كانت مشاكل عائلية ، او بين الأصدقاء او حتى بين مشاهير السناب أنفسهم .

وخضوعهم أيضاً للإعلانات عن منتج او متجر ، حتى وإن لم تكن تلك الإعلانات موثوقة فالمهم عند البعض هو حصولهم على المبلغ المادي مقابل هذا الإعلان ، دون التفكير بالأضرار الناتجة عنه، ويأتي كل ذلك من أجل فقط زيادة في عدد المتابعين ، وأيضاً لتوثيق حساباتهم من قبل الشركة الأم بالنجمة الصفراء .

الانعزال 

من سلبياته أيضا العزلة التي يعيشها بعض مستخدمي السناب شات حيث أوضحت دراسة أمريكية بأن صغار البالغين كلما قضوا مزيداً من الوقت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي كلما شعروا بالوحدة أكثر، الا ان الباحثين عن هذه الدراسة يقولون بأن الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي قد تكون إيجابية وخاصة للناس الذين يعانون من أمراض  .

حيث يمكن لهؤلاء التحدث مع بعضهم البعض بشأن تجاربهم الشخصية ، فالبعض منهم يجد الحنان والعلاقات الاجتماعية التي يتم البحث عنها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ولكن نتائج هذه الدراسة تؤكد بأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متواصل فهو يزيد الخطر في ارتفاع العزلة الاجتماعية وليس انخفاضها .

تفكك أسري وزيادة مصاريف 

يقول الأخصائي الاجتماعي خالد بن عوض المطيري أنه في الآونة الأخيرة أصبح الكثير يستخدم تطبيق السناب شات بطريقة مبالغ فيها من تتبع الماركات والتأثر بالإعلانات، وذكر بأن متابعة ما يعرف بمشاهير السناب وغيره أمور أثقلت على الأسر المصاريف وكثرة حالات الطلاق بسبب التقليد والانبهار في ما يظهر بالإعلانات  .

توثيق اللحظة 

وتابع حديثه بقوله ان تصوير كل ما يدور حولهم له تبعات خطيرة على المجتمع وأن البيوت كما يقال لها أسرار وخصوصية واحترام حيث يحاول البعض أن يظهر الجديد  ، حتى لو على حساب كشف خصوصية منزله ولكن هذا هوس وإدمان ومرض التصوير او ما يسمى توثيق اللحظة، وذكر بإن كثير من مشاهير السناب شات يعيشون حياة سيئة  .

حياتي مكشوفة 

وأضاف أن أحد مشاهير السناب تكلم عن ذلك وقال أن كل شيء بحياتي مكشوف” انا ليس لي قيمة لان ليس لي خصوصية في شيء “واكمل المطيري كلامه قائل ان البعض مدمن تصوير لكل شيء بحياته اليومية حيث يقوم بالتصوير دون الاستمتاع باللحظة فهو لا يعيش حياة طبيعية اذ أنه يعيش للجهاز الذي بين يديه.

حلول ونصائح 

ومن الحلول والنصائح التي ذكرها المطيري هي التوعية للمجتمع وتقديمها لهم بكل برامج التواصل الاجتماعي عن طريق من لهم تأثير إيجابي في المجتمع ، وأيضا مناقشة ذلك في البرامج الحوارية التلفزيونية، وذكر ان برامج التواصل الاجتماعي في تجدد وتطور لذلك يجب علينا استخدامها بشكل معتدل حتى نعيش حياة اجتماعية سليمة؛ وقدم نصيحة أخيرة لمستخدمين برامج التواصل الاجتماعي ومنها السناب شات حيث قال “لا تضيعوا حياتكم وأوقاتكم في مالا فائدة له فدينكم ووطنكم يحتاج منكم الكثير”.

الغامدي : مفهوم السناب ارتبط بالتحرر 

بدورها قالت الأخصائية الاجتماعية والمستشارة الاسرية الزوجية تغريد الغامدي أن السناب شات مثله مثل أي تطبيق أخر فيه الفائدة وفيه المضرة فهو يعتمد على استخدام الشخص، فله إيجابيات كما له سلبيات حيث انه قرب المسافات ، ووسع الثقافات كما انه عرف الناس على أمور من الممكن لم يكن لديهم علم بها، ومن المهم هو كيفية استخدامه وكيفية الاستفادة منه واننا كأخصائيين اجتماعيين استفدنا من السناب شات ، في نشر التوعية وسهل علينا إيصال المعلومة للبشر وهذا أمر جيد .

وتابعت بقولها هناك بعض الأشخاص أصبحوا مدمنين سناب شات وأصبحوا لا يستمتعون بأقل لحظات حياتهم الا بتوثيقها فهذا يعتبر نوع من الإدمان فهو أفسد على نفسه ، وعلى عائلته وادخل الناس بخصوصياته ومن الصعب القول لمدمن اترك هذا الأمر مباشرة ، ولكن المحاولة بالتدرج من خلال الاستمتاع باللحظة دون التوثيق، كما انها زادت المقارنات بين الناس، وأن البعض عند تصويره للإعلان او مناقشة بعض المواضيع المختلفة مثلاً يضطر للجلوس وحده ، فمن الممكن ان يصل هذا الأمر إلى ما يسمى بالعزلة فهذه العزلة لها أبعاد مستقبلية كانفصال الزوجين او البعد العاطفي عن الأطفال حيث يترتب على هذا الموضوع مشاكل كثيرة .

أصبح مفهوم السناب شات مرتبط بكلمة التحرر واختلطت المفاهيم على البشر فهنا لابد أن نتدخل ونقوم بالتوعية ونقترب أكثر للناس عن طريق السناب شات؛ فالنصيحة المقدمة لمستخدمي السناب شات “خذ المفيد وأترك ما لا فائدة له” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com