المملكة اليومتقارير وتحقيقات

تندحة .. بستان ” عسير ” المثمر تنتظر دعم الزراعة .. صور

تقرير : فايزة الشهراني : تصوير – صلاح القرني – خميس مشيط 

هي بلدة من وطننا الحبيب تميزت بالتربة الخصبة والمناظر الخلاَّبة والأودية الجارية بالمياه الوفيرة  أنها بلدة تندحة الواقعة على بعد 20 كيلومتراً ، شرقي مدينة خميس مشيط .

موقعها الجغرافي 

يحدها من الشرق جبل (مانع ) ويمتد من الجنوب إلى الشمال، أما بقية الجهات فتحدها أراض منبسطة إلا من بعض التلال التي تغطي أغلبها قرى متناثرة على شكل سلسلة من الجنوب إلى الشمال ويبلغ عدد هذه القرى حوالي 50 قرية .

أشهر الأودية 

أما أشهر أوديتها فمنها وادي العقدة.. ووادي شعب دوحان.. ووادي شعب الصعاق ووادي المزارقة   ووادي الفيض وجميع هذه الأودية تصب مياه سيولها بوادي تندحة المعروف باسمها، حيث يلتقي بأودية خميس مشيط في وادي بن هشبل ومنه إلى وادي بيشة.

الزراعة والمنتجات 

تعتبر حرفة الزراعة الحرفة الأساسية لمدينة تندحة ، وتعتبر بستان عسير المثمر، حيث إنها المورد الرئيسي لأسواق المنطقة بل وتصدر الخضروات منها إلى المناطق الأخرى ،  إذ تمدها بأنواع من الخضار (الطماطم، فاصوليا، البامية ، الفلفل) ومن الفواكه (الرمان الفركس ،  المشمش، العنب  التين، البرشومي، الليمون البلدي).

ويعتمد المزارعون في سقي الزراعة على مياه الآبار الجوفية التي تمدها الأمطار بصفة دائمة عبر السهول والينابيع المتدفقة في أوديتها وشعابها بشكل رئيسي .

الشهراني : نحن بحاجة لدعم من الزراعة

بدورها التقت ” خبر اليوم ” بالمزارع سعيد سعد الشهراني والذي قال انه مزرعته تحتوي على بعض المحصولات الزراعية مثل الخس والجرجير والفلفل والطماطم والكوسه وهذه المحصولات هي من إنتاج مزرعته الخاصة التي يعمل بها ويقوم بالإشراف عليها بنفسه .

‏وأوضح الشهراني انه يقوم ببيع محصوله من أمام مزرعته ‏، وأضاف العم سعيد أنه بحاجة إلى دعم من وزارة الزراعة ، كما رصدت ” خبر اليوم ” ‏خط إنتاج المحاصيل الزراعية اليومية وأوضح المزارع انه يقوم بذلك بنفسه .

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com