أخبار متنوعة

المريخ في تربيعه الشرقي … الليلة

خبر اليوم – الرياض :

في ثاني ايام عيد الاضحى المبارك يصل كوكب المريخ اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2016 مرحلة التربيع الشرقي او 90 درجة من الشمس في سماء الارض ،ما يعني بان الكوكب سوف يظهر قرصه غير مضاء بالكامل كما يشاهد من الارض.

ففي حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم وعند رصد المريخ بالافق الجنوبي الغربي بداية الليل سيظهر قرص الكوكب من خلال التلسكوب فقط مضاء بنسبة تقريبا 85 % بضوء الشمس وهي اقل اضاءة لقرص المريخ خلال العام ، ولكن من خلال العين المجردة سوف يظهر كنقطة مضيئة بلون لاحمر فقط.

وبسبب ان المريخ يدور حول الشمس خارج مدار الارض ، فان المريخ بالنسبة لنا لا يعبر في كامل الاطوار ” الاوجه ” مثلما يفعل القمر ، إلا الكواكب “عطارد و الزهرة” تعبر في كامل الاطوار لأنها تتحرك حول الشمس داخل مدار الارض .

اما بالنسبة للكواكب التي تتحرك خارج مدار الارض وهي “المريخ والمشتري و زحل و اورانوس و نبتون ” فهذه الكوكب دائما تكون اقراصها مضاءة بشكل كلي او قريب من الكلي.

ان وقوع المريخ في مرحلة التربيع الشرقي او 90 درجة من الشمس في سماء الارض يشبه عندما يكون القمر في التربيع الشرقي او 90 درجة شرق الشمس ويكون في مرحلة التربيع الاول ومثل المريخ فان القمر في التربيع الاول يقع عاليا في السماء بعد حوالي 6 ساعات من وصول الشمس اعلى نقطة في السماء عند الظهر .

ولكن هناك اختلاف ، ففي التربيع الشرقي يظهر المريخ ” احدب ” في حين ان القمر يكون قرصه مضاء بنسبة 50 % فقط.

في مطلع هذا العام 2016 وقع المريخ في “التربيع الغربي” بتاريخ 7 فبراير وكان قرصه مضاء بشكل اكبر بمقدار (89.9%) مقارنه بما سيكون عليه في الربيع الشرقي (84.7%) اليوم ، وهذا الاختلاف ناشئ الى الاختلاف المركز الكبير ” الاستطالة ” لمدار المريخ حول الشمس ولذلك فان المسافات لن تكون متساوية عند حدوث التربيع الشرقي او الغربي للمريخ.

فكوكب المريخ في التربيع الغربي في فبراير 2016 وقع على مسافة 1.64 وحدة فلكية من الشمس و 1.31 وحدة فلكية من الارض . وفي المقابل فان المريخ اليوم في تربيعه الشرقي سيكون على مسافة أقرب 1.40 وحدة فلكية من الشمس و 0.97 وحدة فلكية من الارض.
وبالتزامن مع هذا الحدث فان القمر هذه الليله سوف يظهر ايضا بنفس الطور “الوجه” الذي سيكون عليه المريخ هذا اليوم.

جدير بالذكر ان القمر يعبر كافة اطوراه من المحاق والتربيع الاول والبدر والتربيع الاخير والمحاق من جديد في شهر سبتمبر و طبعا في كل شهر إلا ان المريخ يظهر تقريبا من خلال التلسكوب بنفس الوجه طوال الشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com