المملكة اليوم

في جدة ولأول مرة ..نقل أعضاء من رجل متوفى دماغياً لمريض أخر

خبر اليوم – جدة

في إنجاز طبي غير مسبوق على مستوى الشرق الأوسط سجل فريق طبي في مستشفى الملك فهد بجدة إجراء عملية نقل أعضاء من رجل متوفى دماغياً بعد حضوره لقسم الطوارئ بالمستشفى مساء أمس الأول فاقداً للوعي و في غيبوبة كاملة ، و أثبتت الأشعة المقطعية إصابته بنزيف حاد و شديد بالمخ ، و بالفحص الإكلينيكي ثبت وفاته دماغياً ، و تم تأكيد الوفاة الدماغية بعد عمل رسم للمخ . و بعد أخذ موافقة ذوي المتوفى على التبرع بالأعضاء .

حيث تم نقله لقسم العناية ب ( مركز الإيكمو ) و تركيب قسطرة الإيكمو ” قسطرة وريدية و أخرى شريانية ” و توصيل المريض بالجهاز في أقل من 7 دقائق ، و قد صاحبت العملية صعوبات كبيرة و تحديات عديدة تمثلت في عدم إستقرار العلامات الحيوية و هبوط شديد بالضغط رغم الوصول بمدعمات القلب و الدورة الدموية إلى أقصى معدلاتها . و في صباح اليوم التالي حدث توقف بالقلب و بدء الإنعاش القلبي الرئوي بواسطة جهاز الإيكمو و هو جهاز تروية قلبية ، و تمت إعادة الدورة الدموية الكاملة للمريض و الحفاظ على أعضائه الحيوية بصورة ممتازة .

بعد ذلك تم تجهيز غرفة الجراحة بحضور فريق نزع الأعضاء بالمستشفى و تم إجراء عمليات الجراحة لإستئصال الأعضاء ، و تكللت العملية و لله الحمد بالنجاح حيث كانت الأعضاء حين إستئصالها سليمة تماماً و بحالة ممتازة ، و قد صرح بها الفريق الطبي و صالحة لإعادة زرعتها من جديد لمريض آخر.

2 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com