المملكة اليوم

الليلة : رصد ” المرأة المسلسلة” … بسماء الوطن العربي

خبر اليوم – زهير الغزال – الدمام 

بعد غروب شمس اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 وبداية الليل يمكن للراصدين في السعودية والمنطقة العربية رصد مجرة اندرو ميدا “المرأة المسلسلة ” باستخدام مجموعه نجوم ذات الكرسي ” كاسوبيه “.

فمن موقع مظلم بشكل كافي يمن رصد مجرة اندرو ميدا “المرأة المسلسلة بالعين المجردة حيث ستظهر كلطخة ضبابية من الضوء تماما كما فعل المراقبون القدماء قبل عصر التلوث الضوئي الذي نعيشه اليوم .

ولكن اذا لم ترصد رؤية المجرة بالعين المجردة بسبب التلوث الضوئي يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية و ايضا استخدام مجموعه نجوم ذات الكرسي كدليل .

مجموعه نجوم ذات الكرسي ” كاسوبيه ” تظهر منخفضة نحو الافق الشمالي الشرقي بداية الليل وبعد ذلك ونتيجة لدوران الارض حول محورها ، ترتفع نجوم ذات الكرسي مع مرور ساعات الليل وفي الساعات ما بعد منتصف الليل ترصد عاليا فوق النجم القطبي.

ويجب ملاحظة ان نصف حرف ” W ” الذي يشكل مجموعه نجوم ذات الكرسي ” كاسوبيه “مضلع بشكل اعمق يشبه حرف ” V ” مقارنة بالنصف الاخر وهذا الجزء يستخدم ” كسهم ” في الفضاء لتحديد موقع مجرة اندرو ميدا “المرأة المسلسلة.

ويجب تذكر انه في الليالي المظلمة الخالية من القمر كما هو الان ومن موقع مظلم كفاية سوف ترصد مجرة اندرو ميدا “المرأة المسلسلة بالعين المجردة او المنظار ، ويفضل رصدها من خلال التلسكوب اذا كنت تمتلك واحدا.

تعتبر مجرة اندرو ميدا “المرأة المسلسلة اقرب مجرة حلزونية الى مجرتنا درب التبانة وهي تبعد حوالي 2.5 مليون سنه ضوئية وتضم مئات المليارات من النجوم .

ولو كانت هناك حياة ذكية في تلك المجرة فربما انهم ايضا يقومون بين فترة و اخرى برصد مجرتنا درب التبانة في سماء الليل لديهم كما نفعل نحن … من يدري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com