المملكة اليوم

بحضور ممثلين للسفارة السعودية .. المركز الثقافي الاسلامي يستضيف لقاء حوار الأديان بلندن

خبراليوم – غازي العتيبي – الدمام 

عقد المركز الثقافي الإسلامي في لندن مؤخرا ورشة عمل ضمت أكثر من ٤٥ من رجال الدين من مختلف المذاهب بمشاركة مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية في المملكة المتحدة في قاعة الاحتفالات بالمركز بهدف تعزيز المكتسبات والحقوق التالية:

• الحق في ممارسة الشعائر الدينية بحرية
• التأكيد على أن الإيمان بالدين يرتكز على الكتب المقدسة والتعاليم النبوية والتي كلها تدعو إلى السلام والتسامح والتواضع والرحمة واحترام الجار
• الحرص على بناء بريطانيا قوية بتعزيز المجتمعات المحلية من خلال تثبيت قيم الايمان
• التنديد بجميع أشكال الإرهاب والتطرف والكراهية باسم الدين مهما كان مصدرها

وقد ركز ممثل وزارة الداخلية في ختام أشغال ورشة العمل على أن الجماعات والمنظمات الدينية هي أصيلة في المجتمع البريطاني تدل على أنه مجتمع متنوع ومتعدد الثقافات والأديان يسود بينها التعاون والتسامح وليس لها أي صلة بالتطرف والأرهاب ولا تحمل أي إيديولوجيا راديكالية ، وأعرب كذلك عن رغبة وزارة الداخلية في المملكة المتحدة في إقامة تعاون وأعمال مشتركة مع المركز الثقافي الاسلامي بإشراف الدكتور الدبيان للوصول إلى المجتمع الاسلامي والاستفادة من قدراته وطاقاته.

هذا وفي شأن أخر فقد أستضاف المركز الثقافي الإسلامي في لندن كذلك وفدا خاصا بأسبوع الحوار بين الأديان، والذي يأتي الحديث فيه تركيزا لقيم التفاهم والتعاون والسلام بين الأديان، كما تم تنظيم حفل استقبال لمجموعة من رجال الدين قدموا إلى المركز و ضم أكثر من ١٥٠ شخصا يمثلون مختلف الديانات الموجودة في بريطانيا، للإعلان على حملة تحسيسية بعنوان ” ليس من ديني” .

وقد حضر الاحتفال كضيف شرف الدكتور عبدالعزيزبن محمد الواصل – نائب رئيس البعثة في سفارة المملكة العربية السعودية في لندن – المنتهية ولايته – والسفير المعين لخادم الحرمين الشريفين لدى المقر الأوروبي في جنيف. وذلك عرفانا من المركز بجهد الدكتور عبد العزيز والدور الفعال الذي تلعبه سفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن ضمن مجلس أمناء المركز الإسلامي.

وقد تناوب أكثر من عشر شخصيات يمثلون الديانات المختلفة على تناول الكلمة ، مركزين على ضرورة ترسيخ قيم الحوار والتعاون والتسامح والسلام ونبذ العنف في المجتمع البريطاني ، وقد تكلم ممثلوا : مكتب مكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية ، الكنيسة الأنجيلية ، الكنيسة الكاثوليكية ، اليهود الأرثودكس ، مجلس نواب اليهود البريطانيين ، طائفة السيخ ، الكويكرز ، الجماعة البوذية ، الجماعة الزرادشتية وغيرها من الجماعات.

كما ألقى كلمة بهذه المناسبة السيد عياض زبيري مدير قسم العلاقات العامة في المركز. فيما عبر من جانبه الدكتور أحمد بن محمد الدبيان ، المدير العام للمركز عن تمنياته الطيبة بنجاح هذا الاحتفال واعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور وذلك بسبب ظروف غير متوقعة ، وقد ركزت كلمة الدكتور على الترحيب بالضيوف على حضورهم وتفاعلهم واستعدادهم للعمل المشترك كما ركز كذلك على فكرة تعزيز العلاقات والتعاون بين الأديان.

فيما أتت كلمة الدكتور عبدالعزيز الواصل على التأكيد على أهمية التعاون والحوار بين الأديان لتركيز قيم السلام في المجتمع ، واصفا الحدث بأنه دليل قوي على العمل العظيم والجهود الكبيرة التي يبذلها المركز الثقافي الاسلامي في سبيل إرساء علاقات جيدة وإقامة شراكات عمل بين الناس من مختلف الأديان والمذاهب والخلفيات .

واختتم الدكتور “الواصل” كلمته بشكر الدكتور “الدبيان” وإدارة المركز على الحفاظ على نهجهم الثابت في هذا المجال وسعيهم لإنجاح هذا الحدث الذي يعتبر بادرة طيبة ونوعية من أجل إقامة مجتمع متماسك ومتنوع ومتعاون تسوده قيم السلام والاحترام ، كما اعتذر الدكتور “الواصل” عن أي تقصير حصل عن غير قصد تجاه المركز وأنشطته وموظفيه متمنيا للمركز التوفيق والنجاح في آداء رسالته المجتمعية والحفاظ على ريادته في تقديم الخدمة للمجتمع المحيط وإعطاء الصورة الصحيحة النيرة عن الاسلام والمسلمين.

وتم في نهاية الحفل تقديم درع شكر وتقدير للدكتور “الواصل” من قبل الأستاذ محمد بن عبدالرحمن بن عمر والسيد عياض زبيري من المركز الإسلامي.

5 1 3 4

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com