المملكة اليوم

وفد أمريكي رفيع المستوى يزور المملكة لبحث تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية

خبر اليوم – غازي العتيبي – الدمام

أكد وكيل وزارة التجارة الامريكية بالوكالة “كينث حياة” أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية صمدت امام اختبار الزمن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1933 ومعربا عن امله في الاستمرار  بتحقيق المزيد من النمو وتزايد التبادل التجاري وعقد الصفقات الاستثمارية بين رجال الاعمال في البلدين.

وأضاف “حياة” أن هناك إمكانية كبيرة للتعاون بين الشركات في البلدين، كما شدد على أهمية انشاء علاقات تجارية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين مؤكدا بان هذا القطاع لديه الكثير ليقدمه إلى المملكة خاصة في مجالات الأمن والسلامة وتكنولوجيا المعلومات.

 أتى ذلك خلال إنعقاد لقاء نظمته غرفة الشرقية مؤخرا بمقرها الرئيسي بالدمام حيث بحث الوفد التجاري الأمريكي مع نظيره التجاري السعودي عددا من الموضوعات المشتركة والتي أوضح من جانبه عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية “فيصل بن صالح القريشي” عن عمق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية لافتا الى العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تشهد نموا.

 كما أضاف “القريشي” إلى ان علاقات البلدين لقيت تعزيزات جديدة بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود الى امريكا في العام 2015م وايضا زيارة الرئيس الامريكي للمملكة في وقت مبكر من هذا العام من والى البلدين، مشيرا إلى التعاون القائم في قطاع التعليم والتدريب، حيث يدرس نحو 125 الف طالب سعودي في  جامعات الولايات المتحدة المختلفة والمؤسسات التعليمية، مبديا امله ان يشهد عدد الطلاب تزايدا خصوصا بعد اهتمام الكثير بمتابعة الدراسات العليا في الولايات المتحدة.

 واشار “القريشي” الى العديد من الشركات الامريكية التي دخلت السوق السعودي مؤخرا في اعقاب اطلاق المملكة “رؤية السعودية 2030″، لافتا الى الشركات الأمريكية الرائدة الموجودة في السوق مثل شركة داو كيميكال، الكوا، إكسون موبيل وجاكوبس الهندسية التي ضخت استثمارات ضخمة جديدة في المملكة، وقال : ظلت امريكا أكبر مستثمر في المملكة حيث يوجد حاليا أكثر من 400 مشروع مشترك بين البلدين باستثمارات تبلغ نحو 44 مليار دولار، ووفقا للإحصاءات الاخيرة فقد ارتفعت الواردات السعودية من الولايات المتحدة إلى 89.7  مليار ريال في عام 2015، مقابل 84.7 مليار ريال في العام السابق. وفي الوقت نفسه، بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة نحو  80.5 مليار ريال في عام 2015.

 يذكر ان الوفد التجاري الأمريكي رفيع المستوى يمثل تخصصات عدة منها الآلات والهندسة، ومعدات لمراقبة حركة المرور، وكاميرات مراقبة لحماية المواقع والافراد، ومعدات الأمن والكشف، وتكنولوجيا المعلومات، وتحليل البيانات، وهندسة البرمجيات، والخدمات اللوجستية ومعدات الصيانة. كما أن اللقاء شهد حضور كل من عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية “بندر الجابري” والامين العام للغرفة “عبدالرحمن بن عبدالله الوابل” والقنصل الأمريكي في الظهران “مايك هانكي”

 1 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com