المملكة اليوم

عضوة بمجلس الشورى السعودي: قدمنا مقترحًا يتعلق بالوحدة الوطنية

خبراليوم – غازي العتيبي – الدمام 

كشفت عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتورة لبنى الأنصاري، في اليوم الثاني من منتدى المرأة الاقتصادي 2016م عن القرارات والتوصيات التي تم تأييدها من قبل مجلس الوزراء، مبينةً العديد من الإنجازات والقرارات التي نُفذت شهدت تعديلات عدة بتأييد من الأعضاء جميعهم.

 واستعرضت الأنصاري، تقرير البرلمان الأوروبي، الذي نوه إلى أن المرأة تحتاج لدعم أكبر من خلال النظم والتشريعات المؤكدة على ضرورة مشاركتها، مؤكدةً أن المملكة حققت تقدمًا كبيرًا في تمكين المرأة أشار إليه تقرير 2015م للتنمية الدولي، لافتة إلى أنه مع ذلك، هناك العديد من التحديات في مجالات كالوظائف الصحية والتعليمية التي تحتاج إلى  تضافر الجهود لإعادة النظر بها.

 وتفاءلت الأنصاري بتقدم المرأة السعودية في مجالي الصحة والتعليم في تقرير التنمية لعام 2015م، الذي احتلت فيه المملكة المرتبة 105 عن تمكين المرأة في مجال التعليم  والمرتبة 128 عن الصحة، متوقعة بأن يشهد تقرير 2020م اختلافًا كبيرًا فيما يتعلق بالمرأة السعودية في المملكة.

 وفيما يتعلق بجهود مجلس الشورى السعودي وما يقدمه للمرأة تشريعيًا ورقابيًا، قالت الأنصاري، (إن هناك جهود وأنظمة عدة تدعم المرأة وأيضًا العديد من المقترحات تم تنفيذها وأخرى طالبنا بتفعيلها كنظام الإعاقة، كما ناقشنا نظام الأحوال المدنية والمواطنة والجنسية، وقدمنا مقترحًا يتعلق بالوحدة الوطنية).

 ومن ضمن التوصيات التي نجحت بحسب الانصاري ما يتعلق بالمساواة في الإسكان وصندوق التنمية العقاري وتوصية التساوي بأعداد المقبولين في التخصصات الجامعية كالطب والهندسة إضافة إلى مادة التربية البدنية واستخراج بطاقة عائلة للزوجة كالزوج، متوقعة بأن تشهد الدورة الثانية للمجلس سدًا للثغرات التشريعية وتمكين المرأة تماشيًا مع 2030م.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com