المملكة اليومثقافة وفنون

بالصور.. ‏حضور مميز ومداخلات جدلية في “ثقافية العرضيات”

خبر اليوم – محمد الشنيف – العرضيات

وسط حضور مميز بقاعة قصر الوسام أقامت اللجنة الثقافية بالعرضيات أمسيتها الثقافية الأولى في موسمها الثقافي الحالي تحت عنوان (حوار الثقافة والمسؤول) برعاية محافظ العرضيات الأستاذ علي الشريف. وكانت الأمسية قد بدأت بكلمة لرئيس اللجنة محسن السهيمي رحب فيها بالحضور البهي لمديري الإدارات الحكومية ومشائخ القبائل والمثقفين وشكر للمحافظ رعايته للأمسية مستعرضًا بعض برامج اللجنة التي تنوي القيام بها خلال الموسم الحالي. كما شكر زملاءه أعضاء اللجنة على جهودهم وبارك للحاصلين منهم على شهادة الماجستير وهنأ المنتقلين إلى بعض الجامعات المحلية.
بعد ذلك بدأت الأمسية التي كان فارساها محافظ العرضيات الأستاذ علي الشريف ورئيس أدبي جدة الدكتور عبدالله السلمي وأدارها الأستاذ نادر الحذيفي.
في البداية تحدث الدكتور السلمي عن الثقافة ومفهومها، ثم تحدث عما يسمى بالغزو الثقافي الذي سماه الانتشار الثقافي مؤكدًا أنه لا يمكن أن تنتشر ثقافة إلا إذا ضمرت ثقافة أخرى، وتحدث عن اللغة العربية وصمودها، ثم عرج على الأندية الأدبية وخصوصًا أدبي جدة وأدواره مستعرضًا تجربة النادي مع اللجنات الثقافية التابعة له ومنها ثقافية العرضيات التي أشاد بها وبثقافية القنفذة وأثنى كذلك على ثقافيتَي الليث وخليص.
كما تحدث المحافظ الأستاذ علي الشريف عن رؤيته للمحافظة بشكل عام والثقافة بشكل خاص، مستعرضًا تجربة أمير المنطقة في العناية بالإنسان والمكان وكيف وازن سموه بين الإدارة والثقافة. وأشاد المحافظ بشباب العرضيات مؤكدًا على أن الثقافة قيمة وأن إنسان العرضيات على وعي كبير ولديه القدرة على استيعاب وتوظيف الإمكانات المادية التاريخية والثقافية التي تزخر بها المحافظة.
بعد ذلك فتح مدير الأمسية المجال للمداخلات التي كانت في فلك الثقافة، وشهدت عددًا من المداخلات الجدلية للأستاذ عبدالله الرزقي والشيخ عبدالرحمن حوفان والأستاذ سعد عطية والشيخ عبدالرحمن وهاس والدكتور عبدالله غيثان والأستاذ أحمد عبدالله والطالب علي أحمد والدكتور خضران السهيمي.
وشهدت الأمسية في ختامها تكريم فارسيها ومدير الأمسية، كما شهدت تكريم ضيف الشرف الأستاذ علي سلطان السهيمي وعضوي اللجنة الحصلين على الماجستير عبدالرحمن المنتشري وصالح القرني.

1

2

3

4

5

7

8

9

10

11

12

13 14

15

16

17

18

19

20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com