المملكة اليومتقارير وتحقيقات

أهالي #القريات يواجهون الجميدة بالفتة وشبة النار للتدفئة

خبراليوم – حامد سعود – القريات 

أشعل أهالي القريات بالمنطقة الشمالية فتائل وسائل التدفئة لمجابهة موجة البرد التي داهمت مدينتهم فيما لجأ عدد من السكان إلى إرتداء الملابس الشتوية الثقيلة احتماءا من موجة البرد التي اسموها ب ( الجميدة ) فيما أحيت بعض الأسر عادات الشتاء والمتمثلة في الالتفاف حول شبة النار وتناول وجبة المنسف وفتة الديبس من أجل تدفئة الجسم.
يقول العم محمد مكازي العنزي أن هذه الفترة تسمى لدى أهل القريات ب ( جويريد ) حيث أن البرد يجرد أوراق العنب والتين والرمان مستطردا بالقول أن العديد من سكان القريات نظرا لشدة برودة الأجواء يلتفون حول شبة النار للتدفئة وتبادل أطراف الحديث والحكاوي و التغني بالقصائد التراثية القديمة لافتا إلى أن الأسر أعادت الأطباق الشتوية والتي تعد من أبرز العادات في الأجواء الباردة كالمنسف و فتة الديبس مع السمن البري لتدفئة الجسم من البرد وكذلك تناول الزنجبيل للاحتماء من البرد والتصدي للانفلونزا.
ويبين العم نادي السالمي أن درجات الحرارة في القريات سجلت انخافضاً كبيراً وصل إلى 6 درجة تحت الصفر الإمر الذي عانى منه بعض السكان فهذه الأيام هي ( الجميدة ) حيث أن موجة الصقيع قامت بتجميد المياه المكشوفة ومحركات المركبات مبينا أن الكثير من سكان القريات هرعوا إلى الأسواق التجارية لشراء مستلزمات الشتاء ومواجهة موجة الصقيع بالملابس الشتوية وأجهزة التدفئة وشبة النار.
من جهته أوضح الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة أنه ‏بلغت درجة الحرارة فجر اليوم في ⁧‫القريات‬⁩ 6 تحت الصفر!! بينما درجة الحرارة المحسوسة انخفضت حتى 10 تحت الصفر.

1 3 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com