إقتصادية

⁠⁠⁠السبت المقبل .. متحدثون دوليون يناقشون طرق استثمار الأثر الاجتماعي وتحدياته في القطاع غير الربحي

خبر اليوم – زهير الغزال – الرياض

يناقش منتدى تطوير القطاع غير الربحي السبت المقبل في الرياض، في أولى جلساته طرق استثمار الأثر الاجتماعي -استخدام رأس المال الخاص للخدمة الاجتماعية-، والتي سيقدمها السيد هارفي ماجراث رئيس بيج سوسايتي كابيتال من المملكة المتحدة، والذي سيعرف أمام الحضور مفهوم استثمار الأثر الاجتماعي، ومستهدفاته التي تتماشى مع العائد المالي، حيث أصبح هذا التوجه عالميا تحفزه تفضيلات المستثمرين وسجلات التتبع، التي توضح الأداء العالي لهذا النوع من الاستثمار. كما يعد هذا التوجه مهما جدا للحكومات والمستثمرين وفاعلي الخير، لقدرتهم على تسخير ريادة الأعمال والابتكارات والمصادر المتاحة لرأس المال الخيري في تحقيق التغيير الاجتماعي. ونتيجة لذلك، فإن العديد من حكومات الدول تسعى لتشجيع نمو هذا السوق من الاستثمار، من خلال القيام بدور الصانع له (من خلال نمو المنظمات المؤثرة)، أو بدور المشارك فيه من خلال تقديم الدعم المالي للجهات العاملة في الاستثمار الاجتماعي كأي مستثمر آخر، أو بدور منظم السوق عن طريق وضع إطارات العمل القانونية والتنظيمية المناسبة.

وتبرز أهمية المنتدى، الذي تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، خلال الفترة 4- 7 ربيع الأول 1438هـ الموافق 3- 6 ديسمبر 2016م في الرياض، في مشاركة 5 وزراء و14 متحدثا دوليًا وبحضور أكثر من 400 مشارك، في ظل المستهدفات الاستراتيجية للوزارة التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، والتي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.

وفي الجلسة الثانية، يقدم السيد مارك سالوي مدير التمويل الاجتماعي في كلية كاس لإدارة الأعمال في المملكة المتحدة ورقة عمل بعنوان: “الاستثمار الاجتماعي: الشكل والمضمون”، حيث سيتناول المتحدث جوانب القوة والتحديات والقيود المتعلقة بالاستثمار الاجتماعي، مع المتغيرات في التوجهات الفكرية لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، وذلك مع انخفاض المنح والتبرعات، تتحول المؤسسات والمنظمات غير الربحية إلى الاستثمار، وذلك لضمان استدامتها المالية، حيث يستخدم الاستثمار الاجتماعي أدوات استثمارية قائمة على السوق وذلك لحل المسائل الاجتماعية، كما سيتطرق إلى عرض دراسات حالات من واقع البحث المكثف في مجالات التأثير الاجتماعي والإقراض المتماثل. كما سينقل المتحدث أيضا الأفكار المتعلقة بطريقة تطوير سوق الاستثمار الاجتماعي، لبناء سوق استثماري اجتماعي ناجح وحيوي في المملكة.

وفي الجلسة الثالثة للمنتدى بعنوان: “آفاق وتطلعات القطاع غير الربحي في رؤية 2030″، يشارك فيها معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، ومعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، ومعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، بالإضافة إلى مشاركة معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الأستاذ محمد بن سليمان العجاجي.

وسيناقش أصحاب المعالي في الجلسة الحوارية دور القطاع الحكومي في الاستثمار الاجتماعي والاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، إلى جانب استعراض مجالات الاستثمار والتأثير في الخدمات التنموية (الصحة، الإسكان، والتعليم)، بالإضافة إلى كيفية التكامل بين القطاعات الحكومية لتمكين القطاع غير الربحي، وتسليط الضوء على البيئة التنظيمية والقانونية لتمكين القطاع غير الربحي.

وفي جلسة مشتركة بعنوان: “الأنظمة والتشريعات والكيانات المنظمة للقطاع غير الربحي”، سيتحدث كينيث ديبل كبير المستشارين القانونيين لهيئة المؤسسات والمنظمات الخيرية في المملكة المتحدة، عن “تنظيم القطاع غير الربحي: المنظور العالمي ونموذج المملكة المتحدة”، من جانبه سيطلع السيد ماري بيرد المفوض المساعد لهيئة الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح الاسترالية من استراليا، الحضور على التجربة الاسترالية بورقة بعنوان “حوكمة القطاع غير الربحي من منظور الكيانات المنظمة”.

وتناقش الجلسة الخامسة ، مجالس القطاع غير الربحي: الأدوار الرئيسية للمجالس في بناء المنظمات غير الربحية، ودور مجالس القطاع غير الربحي في تطويره وتمثيله أمام الجهات المنظمة. حيث سيسلط الضوء السيد داميان ثورمان مدير صندوق الابتكار الاجتماعي في البيت الأبيض، على “الأدوار الرئيسية للمجالس في بناء المنظمات غير الربحية والأعمال الخيرية”، أما جاستين سميث كبير الباحثين في مركز فاعلية الجمعيات الخيرية، كلية كاس لإدارة الأعمال في بريطانيا، سيتحدث عن “دور مجالس القطاع غير الربحي في دعم وتمثيل القطاع وعمله”.

وأعطى المنتدى أهمية لقصص النجاح، حيث يستضيف المتحدث بريمال شاه رئيس ومؤسس مشارك “كيفا” (أكبر منصة إلكترونية لتمويل المشاريع الاجتماعية المستدامة)، ليستعرض رحلة تعلم في الطريق إلى تحقيق التأثير الواسع.

كما يستضيف المنتدى السيد جيكوب شرام مدير صندوق “تعلم لكي تربح”، ليتحدث عن “استراتيجيات تطوير المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل”.بن إبراهيم المجدوعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com