أخبار دوليه

ولد الشيخ: اتفاق الأطراف اليمنية على نقل لجنة التهدئة لظهران الجنوب

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إنه قدم تصورا بخارطة طريق لإنهاء النزاع في اليمن، وتتضمن هذه الخارطة حكومة وحدة وطنية وحوارا سياسيا شاملا، وآليات لتطبيق ما ستتوصل إليه الأطراف من اتفاقيات.

وأكد أن الأطراف اليمنية تعاملت مع خارطة الطريق بشكل إيجابي، ولكنها لم تأت برد عليها بعد، وبهذا تكون وضعت أسسا يمكن البناء عليها بين الأطراف اليمنية.

وأضاف ولد الشيخ أن هناك تحسنا قياسيا في إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، إذ وصلت المساعدات إلى “مليون ونصف المليون يمني خلال المفاوضات، وخلال فترة المحادثات أطلق سراح 700 معتقل بين الطرفين”.

وقال المبعوث الأممي إن طرفا المحادثات اليمنية اتفقا على نقل لجنة التهدئة إلى ظهران الجنوب في السعودية، مشيرا إلى أن التزام الأطراف بتعهداتهم يساعد على الإسراع في حل أزمة اليمن.

وتابع: سنخصص الأسبوعين القادمين لدعم استشارات الأطراف مع قياداتها، مع ذكره تأكيد الطرفين التزامهما بالعودة إلى مشاورات الكويت، وأشار إلى أنه لا تزال خروقات خطيرة في اليمن تحدث ويجب أن تتوقف.

وأكد أن هناك مؤشرات على نجاح مشاورات الكويت، مشددا على أن انهيار اقتصاد اليمن سيؤثر على كافة الأطراف، لكن هناك تعهدات بضخ مبالغ كبيرة في الاقتصاد اليمني بعد التوصل لحل.

جدير بالذكر أن مشاورات السلام المقامة في الكويت، منذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، لم تنجح في الوصول إلى تفاهمات حقيقية بين الفرقاء.

 

المشاركات والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها ولا تمثل الرأى الرسمى للصحيفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com