المملكة اليومتقارير وتحقيقات

بالصور .. أهالي حي السبطين بالهفوف : منازلنا مسرح للسرقات ونريد حلاً لها

خبراليوم – زهير الغزال 

ظاهرة انتشار السرقات في حي ” السبطين ” التابع لحي الملك فهد بالهفوف الداخل المحدود بمحافظة الاحساء  أصبحت محيرة وتشغل بال السكان بها بصورة كبيرة جدا . خبر اليوم ” تلقت شكاوي واتصالات عدة من أهالي الحي السكني من وجود تلك السرقات وتعرفت على أراء المواطنين هناك ومطالبهم واحتياجاتهم  .

استياء عام وتذمر من تكرر السطو

في البداية تذمر عدد كبيرا من أهالي الحي وابدوا من خلال استياءهم نتيجة تعرض منازلهم للسرقات بشكل متكرر من قبل عصابات السطو والتي تحرص دوما على عدم ترك أي دليل وبصمات خلفها وهو يصعب من عمل الجهات المعنية في إلقاء القبض على أي أفراد من  تلك العصابات والتي تنتهج أسلوبا أصبح واضحا حيث تنفذ عملياتها بشكل جريء بعد تأكدها من خلو تلك المنازل والاستيلاء على كل ما يمكن ثم الاختفاء لفترة زمنية معينه ومن ثم العودة إلى تنفيذ عملياتها مع منازل جديدة أخرى .

طرق غير تقليدية للسرقات

وان اللصوص استخدموا طرقا متعددة في مراقبة المنازل قبل سرقتها والتي للأسف الشديد قد يجهلها كثيرا من الأهالي ومنها وضع – برميل النفايات – بشكل مقلوب أمام المنازل بان كراج السيارة ومضى يوم كامل دون أن يتغير ذلك الوضع فهنا يدرك اللصوص بان المنزل خالي كما أنهم يستغلون توزيع الصحف والأوراق الدعائية والإعلانات التي توضع على الأبواب والجدران على المنازل حيث ان المندوب يقوم بوضعها على باب المنزل وبقائها فترة طويلة على هذا الحال يبين اللصوص ان المنزل خالي تاما ويعطيهم الإشارة في اقتحام المنزل .

وبعض اللصوص يتجرءون لدرجة كبيرة حيث ان البعض منهم قد يصل به الحال التوجه الى المنزل والضغط على – جرس المنزل – عدة مرات حتى يتأكد من أن المنزل خاليا كما ان بعض اللصوص يستخدمون طريقة احترافية ذلك بمراقبة أصحاب المنازل أثناء خروجهم وحين يتأكدون من خروج صاحب المنزل إلى خارج الحي اوالمدينة او السفر يقومون بسرقة ذلك المنزل .

وشهد الحي الاستيلاء على كل ما خف وزنه وغلا ثمنه وتصادفت حالات السرقات تلك الوقت الذي كان فيه أصحاب المنازل يتمتعون بإجازة نهاية الأسبوع وحتى في الأيام الدراسية او الذهاب إلى أسرهم في أحياء اخرى وغيرهم .

مواطنين : نطالب بدور أمني أكبر من الحالي

من جهته أبدى المواطن – محمد بن علي البراهيم انزعاجه الشديد نتيجة لما يعانية الحي من تكرار حالات السرقات ، وتحدث المواطن – حسين الصالح عن معاناته قائلا أثناء خروجنا من المنزل لمدة ساعة ونصف فقط ورجعنا المرة الثانية للمنزل قام اللصوص باقتحام منزلي الجديد وسرقوا ذهب زوجتي والذي تقدر قيمته بأكثر من ثمانون الف ريال وبعض الأجهزة الأخرى وبعثروا ملابسنا وسرقوا كل ما يمكن سرقته الى ان الامر بسيط جدا يمكن تعويضة وتناسية ولكن ما يؤلمني هو الحالة التي يعيشها أطفالي وابنائي الصغار وحتى الكبار منذوا حدوث حادثة السرقة حيث يعيشون في حالة الذعر الشديد لايمكن تخيلها لدرجة انهم أصبحوا لا يشعرون بالأمان في أي وقت.

وقال المواطن – جعفر العبدالنبي بان ماشجع هولاء على السرقة قلة الرقابة الأمنية على الحي أنني اسكن به منذ ما يقارب سنة ونصف ولم نرى أي دورية تتجول بالقرب من منازلنا ولقد قررت الانتقال من هذا الحي والبحث عن حي لاتنتشر فيه السرقات بهذا الشكل المخيف وتم سرقة اسطوانات الغاز الموجودة خارج المنزل وقامت كاميراتي الخاصة لمراقبة المنزل بتسجيل ذلك ومع ذلك احتفظت بالمقطع كاملا  .

تأثير السرقات على ملاك المنزل وأبناءهم 

ويقول المواطن – حسين الخميس .. تعرض منزلي مساء الجمعة الى السرقة وذلك بتكسير شباك الحرامي والدخول البيت وتكسير الأبواب الخشبية وقاموا بسرقة الذهب الذي يقدر بقيمة اكثر من أربعين الف ريال بالإضافة الى مبلغ من المال يقدر بأكثر من عشرة الاف ريال وغيرهم من التخريب والعبث بالمنزل علما بان أبنائي وعيالي لم ينامون في غرفهم الخاص ويريدون ينامون معي طوال فترة السرقة وما زالت أثار السرقة مؤثرة على نفسياتهم وسيطرة الخوف على أجزاء حياتهم نتيجة رعبهم بالموقف .

وقال – عبدالاله الغزال بان تكثيف الدوريات الأمنية وفرق البحث الجنائي على مدار الساعة بالإضافة إلى عمل نقاط تفتيش داخل الحي في الأوقات المتأخرة من لليل نظرا لان ظاهرة السرقات انتشرت بشكل مخيف مما تسبب في خوفنا على الوالدين واخواني واخواتي وأصدقائي وأقاربنا .

ويطالب أهالي الحي الجهات الأمنية بسرعة التوصل الى تلك العصابات وردعها وذلك بإلقاء القبض عليها والقضاء على هذه الظاهرة التي أصبحت مصدر قلق للأهالي والسكان .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com