المملكة اليومالمناطق

1305 قضية ” إصلاح ذات البين” بـ#عسير خلال عام

أحمد عسيري – أبها 

كشف التقرير السنوي للجنة الرئيسية  لإصلاح ذات البين بإمارة منطقة عسير واللجان التابعة لها بمحافظات المنطقة أن مجموع القضايا التي تم انجازها من قبل اللجنة الرئيسية بالإمارة والمحافظات والمراكز التابعة لها خلال عام 1437للهجرة ، بلغت 1305 قضية منها 19 قضية قتل ، و276 قضية حقوقية، و407 قضية أملاك خاصة، و172 قضية مالية ، و323 قضية أسرية ، و 108قضية متنوعة .

 وأوضحت النتائج انخفاض ملحوظ في عدد القضايا عن العام الذي يسبقه  بواقع 27 قضية إذ باشرت اللجنة خلال عام 1436للهجرة ، 1332 قضية ، منها 16 قضية قتل ، 294 قضية حقوقية، 486 قضية أملاك خاصة، 107 قضية مالية ، 352 قضية أسرية ، و3قضايا قبلية و 119 قضية متنوعة.

 فيما باشرت اللجنة خلال العام 1435 للهجرة ما مجموعه 603 قضية منها 13 قضية قتل، و188 قضية حقوقية، و151 قضية أملاك خاصة، و23 وقضية مالية ، و151 قضية أسرية 76 قضية متنوعة .

 وأوضح أمين عام اللجنة الرئيسية لإصلاح ذات البين بإمارة منطقة عسير  مسفر بن حسن الحرملي ،أن أعمال اللجنة تشمل المحافظات والمراكز التابعة لإمارة منطقة عسير وهي خميس مشيط ، بيشه ،النماص ،محايل عسير ،بلقرن ،تنومه ،رجال المع ، المجاردة ،ظهران الجنوب ،سراة عبيده ،احد رفيدة ،تثليث ، بارق ، طريب ،بلسمر ، بلحمر ،العرين ،القحمة ، مركز صدر وايله .

 وأكد الحرملي أن اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية تحرص أن يكون عملها وفق على ما ورد بالكتاب والسنة وكذلك الحرص في الإصلاح على معالجة العديد من القضايا بما يتفق مع الانظمة والتعليمات .

 وحول قضايا الدم أوضح الحرملي أن اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية  تعمل جميعها على معالجة قضايا الدم بما يحقق العفو والتسامح عن من ابتلي وعلى أن لا يكون الجاني من أصحاب السوابق أو في أعمال مخله بالأمن مشيرا إلى أن هناك من يتم التدخل بالإصلاح من خلال عرض شفاعة ولاة الأمر_  حفظهم الله _ ويتولى السعي بالإصلاح من الأعضاء ذوي الأمانة والاستقامة والإخلاص مؤكدا في الوقت ذاته حرص اللجنة على عدم المبالغة في العوض .

 مشيرا إلى أن اللجنة  تعتبر من أكثر اللجان في معالجة القضايا  ، ولها جهود بارزه  في تقليل النزاعات القبلية والاجتماعية ونشر  ثقافة التسامح والعفو بين أبناء المجتمع .

 مبينا أن ما تحقق من إنجازات للجنة الرئيسية لإصلاح ذات البين بإمارة منطقة عسير واللجان الفرعية بالمحافظات والمراكز المرتبطة بها كان بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بدعم وتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسية لإصلاح ذات البين ومن خلال متابعة واهتمامه بمعالجة جميع قضايا أبناء المنطقة في جميع المجالات خاصة في الأعمال الاجتماعية والإنسانية من خلال الصفات التي يتحلى بها سموهـ الكريم وحسن المعاملة والتعامل والأخلاق الفاضلة والاهتمام بالإنسان والمكان في شتى المجالات.

 مضيفا بأن الجهود التي بذلها سعادة وكيل إمارة منطقة عسير الأستاذ محمد بن سليمان الجريش و توجيهاته السديدة كان لها الأثر الكبير في نجاح أعمال اللجنة والدعم والتشجيع والحرص على أن تعمل اللجنة وفق الانظمة والتعليمات وتحقق الهدف الذي من أجله أنشئت والحرص على اختيار الأعضاء الفاعلين المميزين ذوي الخبره في معالجة مشاكل المجتمع .

 واختتم الحرملي أن حجم الجهود المبذولة في القضايا التي تمت معالجتها من قبل اللجان ، وما حققته من نتائج إيجابية ساعدت على تهدئة النفوس وتحسين الروابط الاجتماعية والعلاقات الأسرية والإنسانية والتي تظهر من خلال الأرقام  والإحصائيات والانجازات خلال الأعوام المنصرمة متمنيا مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة من اللجنة خلال الأعوام القادمة استجابة لتوجيهات ودعم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد  بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسية لإصلاح ذات البين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com