المملكة اليوم

القحطاني : 23 الف حساب مصطنع تساند قطر للإساءة للسعودية

خبراليوم – عبدالرحمن العاطف – الرياض 

قال المستشار بالديوان الملكي المشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سعود القحطاني عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” انه تم حصر أكثر من 23 حساب مصطنع تم تسجيلهم بعد #كشف_حساب مع السلطات القطرية وكانت نتائج الدراسة هامة ومثيرة ، وأضاف أن من الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم مصطلح لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات مثل : المتسعودين ، كم راتبك ، أنتو عبيد الخ .

وزاد : من اللافت أن كافة المصطلحات التي تستخدم للإساءة للقيادة السعودية من قبل المنشقين السعوديين تم استخدامها من الحسابات التي دراستها ، موضحاً أن أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي : تميم المجد و43% من صور البروفايل هي رسمة لوجه تميم و9%لصورة حمد وتميم المنشورة في عكاظ .  

وأضاف القحطاني أن من تحليل مضمون لنصوص التغريدات تمت ملاحظة كثرة الكلمات غير الخليجية مثال : ولك عيني ، ده جنان ، غور .. الخ  .

وكشف سعود أن أن فريقاً مختص قام بدراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها وخرج بالنتائج التالية باختصار : 32% قطر ، 28% لبنان ، 24 % تركيا ، 12% العراق الخ .

لافتاً إلى أن من الفضائح التي كشفتها الدراسة العلاقة بين الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعوا للثورة بالسعودية أو تثر قضايا الرأي العام أو تنشر الشائعات ، مبيناً أن دراسة العلاقة بين الحسابات أظهرت أن معدل العلاقة بينهم بالرد أو الريتويت أو التفضيل أو التغريد هو بمعدل 1 من كل 6 تغريدات وهذا يدل على وجود علاقة بين الحسابات وإدارة موحدة لهم والأدلة بذلك كثيرة وكلها وردت بالدراسة .

وقال القحطاني أن الدراسة أكدت أن 94% من الحسابات المصطنعة لاتضع صورة حقيقية و4% أتضح أن الصورة مسروقة من مواقع التواصل و2% لم يتم التأكد من صحتها مشيراً إلى الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة 82% ولا يمكن التأكد من صحة الـ18 الباقية والراجح أغلبها وهمي .

وأضاف أن الدراسة أكدت أن حسابات المنشقين السعوديين في الخارج تفرغت بشكل شبه تام للدفاع عن السلطة القطرية ، رغم ما أحدثه ذلك من فقدان إضافي لمصداقيتها ، مؤكداً أن الباحثون كثرة تكرار أسم الأمير محمد بن نايف حفظه الله فتم دراسة ذلك وأتضح أن 86% من الحسابات غردت عن سموه بكلام خطير يهدف شق الصف الوطني ، مبيناً أن هناك دراسة مفصلة مخصصة لمراجعة محتوى الحسابات ذات العلاقة مع الحسابات المصطنعة المشار إليها ( لدراسات تم أو سيتم تحكيمها من جهة علمية مستقلة )  

وأختتم المستشار سلسلة تغريداته بقوله بالتحليل الشبكي (network analysis) تم معرفة المصادر التي تغذي الحسابات المصطنعة بالمحتوى لترويجه نسبة كبيرة منها متورطة بنشر أفكار متطرفة .

مضيفاً في خلاصته بأنه لاجديد #خلايا_عزمي برعاية #تنظيم_ الحمدين تستمر بفضح نفسها الجديد : بعد انتهاء الصبر حان #كشف_الحساب أمام سلمان الحزم ومحمد العزم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com