المملكة اليوم

بالصور .. ضيوف الرحمن يشرعون في نسك الحلق والتقصير

خبراليوم – حامد القرشي تصوير : لؤي حزام – المشاعر المقدسة 

بدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم الجمعة في نسك الحلق والتقصير حيث شهدت مواقع الحلاقة بمشعر منى إقبالا متزايداً من قبل حجاج بيت الله الحرام منذ الساعات الاولى من صباح اليوم الاول من عيد الاضحى المبارك ، لأداء هذه الشعيرة بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسكهم.

فيما رصدت عدسة “خبر اليوم” اقبال ضيوف الرحمن على صوالين الحلاقة في مكة المكرمة ، فيما جهزت أمانة العاصمة المقدسة مواقع الحلاقة بمشعر منى لاستقبال ضيوف الرحمن ، ولتمكينهم من أداء شعيرة الحلق والتقصير وفق أساليب صحية وآمنة ، وذلك ضمن منظومة الخدمات التي تقدمها الأمانة لحجاج بيت الله الحرام .

جاهزية 6 صوالين للحلاقة بـ 1000 كرسي 

وقد جهزت الأمانة حوالي (6) مواقع للحلاقة تحتوي في مجملها على أكثر من (1000) كرسي مجهزة وموزعة في مختلف نواحي مشعر منى ويتركز السواد الأعظم منها حول جسر الجمرات ، كما أولت الامانه الجانب الصحي أهمية كبرى ، حرصا على سلامة الحجاج وأمنهم الصحي .

وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامه بن فضل البار ان الامانه حريصة على سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام وتأمين كل اسباب السلامه لهم من خلال توفير اماكن مجهزه ومهيأه تتوفر بها كل عناصر الاصحاح البيئي لتمكينهم من اداء هذه الشعيره بطرق آمنه ، واشار معاليه الى ان الامانه قد جهزت العديد من الاماكن المخصصه للحلاقه بمشعر منى والتي تم اختيارها بعنايه لتغطي كافة مناطق تواجد الحجاج دون تحميلهم عناء التزاحم او الذهاب الى اماكن بعيده .

مواقع صوالين الحلاقة 

وقد توزعت مواقع الحلاقة في نواحي متفرقة من مشعر منى ، حيث شملت شمال جسر الجمرات بمجر الكبش وشمال وجنوب المنحدر الغربي لجسر الجمرات وبمنطقة صدقي ومنطقة البيعه جوار محطة الاركاب وأخيرا جوار المجزره الحديثه بالمعيصم .

كما حرصت الأمانة على تشديد الرقابة على الحلاقين والمواقع للتأكد من نظافتها بصفة مستمرة وسير العمل فيها بشكل صحي وآمن ، حيث خصصت الامانة حوالي ( 2000) مراقب صحي داخل مسطح منى بالكامل للقيام بأعمال الرقابة على كافة الأمور الصحية داخل مشعر منى .

تحذير صحي 
من جهته حذرت وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام من استخدام أمواس الحلاقة التي تستخدم أكثر من مرة , وذلك للحد من انتقال بعض الأمراض المعدية بما فيها التهاب الكبد الفيروسي “ب” و”ج” وغيرها .

ودعت ضيوف الرحمن, إلى أخذ الحيطة والحذر عند حلاقة رأسه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، ويفضل حمله لأدواته الخاصة التي تستخدم أثناء الحلاقة لضمان حلاقة آمنه ونظيفة، وفي حال تعذر وجود أدوات خاصة به فعليه التأكد قبل بدء الحلاقة أنه تم تغير موس الحلاقة بموس جديد وتعقيمه جيدا أمامه، وعلى الحاج الانتباه أن لا يطأ الأمواس الملقاة على الأرض في أماكن الحلاقة .

كما دعت الصحة, لاستخدم الأمواس “ذات المقبض” التي تستعمل لمرة واحدة، وتجنب المشاركة في استخدام أمواس الحلاقة التي يتم تغيير شفرة الحلاقة بعد كل شخص، وكذا فُرش إزالة بقايا الشعر وقطع الإسفنج ، وشددت الوزارة على ضرورة مطالبة الحجيج للحلاق بغسل يديه جيداً بالماء والصابون قبل الحلاقة أو التقصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com