المملكة اليوم

سلطان بن سلمان يوجه إطلاق الموسم الثاني للتنقيب في موقع العبلاء الاثري في بيشة

وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بإطلاق الموسم الثاني للتنقيب في موقع العبلاء الأثري بمحافظة بيشة كثاني موقع يتم التنقيب فيه بمنطقة عسير .
ويعد هذا الموقع من أكبر المواقع الأثرية في الجنوب الغربي من المملكة ، فهو يضم مستوطنة كبيرة وسوقا تجاريا إلى جانب المنجم ، حيث تبلغ مساحة الموقع ٤ كلم متر مربع ، ويصنف الموقع ضمن المواقع التجارية والزراعية الهامة .
وأشار مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة إلى أهمية الموقع جيولوجيا ، حيث يصله في كل عام فريق من جامعة الملك عبدالعزيز لتدريب طلاب كلية علوم الأرض ، وذلك لكون الموقع تتوافر فيه جميع خواص المتغيرات الجيولوجية .
وأضاف : ” شهد موقع العبلاء الأثري في موسم التنقيب الأول من قبل قطاع الآثار بالهيئة عمليات المسح الأثري وأخذ المجسمات ، بالإضافة إلى شراكة مدينة الملك عبدالعزيز بالمسح الجيوفيزيائي للموقع ” .
ومن الناحية التاريخية ، أبان العمره أن تاريخ الموقع يرجع إلى عصر الممالك العربية القديمة يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الإلف الاول قبل الميلاد .
من جهته ، نوه مدير مكتب السياحة والتراث الوطني بمحافظة بيشة عبد الله سعيد الاكلبي بأن الموقع تم تسويره بالكامل ضمن مشاريع التسوير والتبتير بالهيئة للعام 1435ه مما ضاف للموقع حماية كامله من عبث العابثين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com