المملكة اليوم

شرطة قلوة توقف ” صحفي ” وإعلاميون يدشنون وسماً لإطلاقه

أوقفت شرطة منطقة قلوه التابعة لمنطقة الباحة ” إعلامي ” على خلفية تصويره منزل مواطن ونشره بصحيفة أضواء الوطن الكترونية وأنه أحدث في أرض عامة صرح بذلك لـ” خبراليوم ” نائب المتحدث اﻹعلامي  بشرطة منطقة الباحة المقدم بندر  الغامدي .

وقال  فإننا نود الإيضاح بأنه في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢١/ ١٠/ ١٤٣٧هـ تبلغت شرطة محافظة قلوه من مواطن في العقد الثالث من العمر عن قيام مراسل صحيفة أضواء الوطن الكترونية بمحافظة قلوه بتصوير منزلة ونشره – وانه احدث في الأرض العامة   وكان هذا النشر والتصوير بطلب من مواطن أخر بسبب  خلاف بينهما .

وأضاف هذا وقد تم ضبط أقوال المبلغ بالإضافة إلى أقوال الصحفي المتهم حول الحادثة وتم إشعار هيئة التحقيق والادعاء العام ولازالت القضية رهن إحضار الطرف الأخير طالب النشر والتصوير لمعرفة الأسباب والدوافع وراء هذا الأمر .

وقد دشن مغردون وسماً على ” تويتر ” بعنوان#شرطة_قلوة_توقف_إعلامي مبدين استياءهم حيال إيقاف الزميل حسن الصغير

وفي سياق متصل علق أحمد عيد الحوت، المحامي الشرعي والموثّق العدلي ورئيس مجلة حقوق الإنسان: ” كان الأولى بالزميل الصحفي تحري الدقة وعدم الانجراف وراء الخبر دون التأكد من صحة الوقائع”.

وأضاف أن القضية هي من اختصاص اللجنة شبه القضائية بوزارة الثقافة والإعلام , ولكن هذه اللجنة انتهى تكليفها بتاريخ ١٤٣٧/٣/١٩ وحتى الآن لم يتم التجديد لأعضاء اللجنة ولم يتم تكليف غيرهم والقضايا متراكمة بسكرتارية اللجنة. ولكن يظل الاختصاص الولائي منعقداً للجنة التي تم إنشاؤها بأمر ملكي ولا يتم إلغاؤها إلا بالصيغة التي أُقرت بها.
ولفت إلى أن ” ما يحدث في الادعاء العام إنما هو افتئات على ولي الأمر في هذا الشأن الذي أوضح في توجيهه السامي (أن أي حكم يصدر من غير اللجنة المشار إليها يعتبر غير واجب النفاذ لأنه صدر من غير ذي صفة.

وتابع: “الادعاء العام مختص في الجرائم المعلوماتية وتوصيف كل نشر إلكتروني على أنه جريمة إلكترونية ليس توصيفاً صحيحاً بل هو تجاوز للأمر الملكي”.

وأكد: ” في الجرائم الموجبة للتوقيف لا يجوز توقيفه أكثر من خمسة أيام إلا بإذن رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أما قضايا النشر فلا يجوز إيقافه ساعة من نهار“.
‏إيقاف الصغير حمل الكثير من استياء واندهاش إعلاميي الباحة وهو الأمر الذي وصفه الكثير بالتجاوز على النظام الذي يخص جهاتٍ محددة بالتحقيق في مخالفات النشر ، ليست مراكز الشرطة والتحقيق والادعاء العام من ضمنها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com