المملكة اليوماهم الاخبارتقارير وتحقيقات

( العين صابتنا ) هواجس مجتمعية وشماعة للأمراض

خبراليوم – تقرير : حامد القرشي – مكة 

بيتنا فيه عين .. ولدنا فيه عين .. سيارتنا فيها عين .. عين أصابت و عين اخطأت .. ( هواجيس ) اكتظت مضاجع المجتمع سواء الشخص المريض أو المعافى .. و ما بين مبالغ في شدة الخوف من الإصابة بالعين و آخرين غير مبالين و لا مكترثين بالأمر .. تبرز همسات اجتماعية في اركان المجالس بأن فلان ( عيان ) بمفهوم شعبي أنه ( حسود ) و فلان آخر ( مصاب بالعين ) و ما بين هذا و ذاك ثمت مفارقات جعلتنا نفتح ملف ( العين ).

أشخاص  أصيبوا بالشلل والفشل الدراسي بسبب العين 

في البداية تقول أم أيمن كما يعلم الجميع أن العين حق فنحن نخشى من اصابتنا نحن و فلذات اكبادنا من العين و الحسد فلذا تجدنا نقوم بتحصين انفسنا بالأذكار و الأدعية لخوفنا الشديد من الإصابة بالعين فكم من اشخاص وافاهم الأجل و السبب هو العين و كم من اشخاص اصيبوا بالأمراض و الشلل و الفشل دراسيا و اجتماعيا و السبب واحد و هو العين و الحسد واستشهدت بواقعة حيث تقول : إحدى قريباتها تدرس في الصف الأول الثانوي في وكانت من ضمن متفوقات في دراستها وأخذت الأولى على فصلها وتم تكريمها من قبل المديرة وبعد أن تم مدحها في التكريم تفاجئت بعد عدة أيام ان الفتاة اصيبت بانهيار عصبي حيث أخذت تمزق الكتب والدفاتر وترمى بأغراضها في كل مكان ولا ترغب في المذاكرة وتقول لا أريد الدراسة ابداً ولن أدخل الامتحانات مهما حصل وفي النهاية ساءت حالة الفتاة وهي إلى الآن لم تكمل دراستها.

شواهد لحالات من المجتمع 

ويبين خالد مروان أنه قام بشراء سيارة آخر موديل واخذ يستعرض بها امام اصدقائه في الحي ولكن في اليوم التالي وهي متوقفة أمام المنزل تدحرجت عليها احدى المركبات واصطدمت بها مما كلفه الأمر 1500 ريال وبعد عدة ايام تلقت صدمة اخرى وكلفته نحو 500 ريال وبعد تفكير واسترجاع لقائه بأصدقائه عند شرائه للسيارة اتضح أن أحد اصدقائه قال له مازحا ( يهب ) موضحا أنه قام بأخذ ما تبقى من كأس الماء الذي كان يشربه صديقه و سكبه على سيارته والتي ولله الحمد لم يحدث بها أي خلل أو حادث إلى الآن.

وتضيف أم عبداله أن ابنتها في ليلة زواجها ظهرت في أبهى حلة حيث كلف فستان الفرح بـ 15 الف ريال و كوشة الفرح بـ 12 الف ريال وقمنا بصرف الكثير من المبالغ لكي يظهر فرحها الأجمل من بين أفراح الاقارب ولكن النتيجة كانت عكسية حيث لم يستمر زواجهما أقل من شهرين وقام الزوج بتطليق ابنتي مستطردة بالقول أن عينا اصابتها ليلة زفافها جعلتها تكره زوجها والسكن موضحة أن التكلف في الشيء قد يصيب الشخص بالعين.

أخصائي نفسي : الحسد أساس لما يتعرض الإنسان في الحياة 

من جهته يقول الأخصائي النفسي محمد عبدالإله السليماني لا يخفى على الجميع أن الحسد والعين حق حيث تم ذكرها في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة مبيناً أن المبالغة في تشخيص كل ما يصيب الشخص بالعين والحسد له الأثر السلبي الذي ينعكس على النفس جراء الإيمان بأن الحسد أساس ما يتعرضون له من مشكلات في الحياة وحيث أن هذا السلوك نتاج مخاوف متعددة نمت منذ الطفولة مؤكداً أن للبيئة الأسرية والمجتمع الدور الأكبر في تعزيز هذا السلوك. وإلقاء اللوم على العين والحسد كنوع من التبرير السلبي على عدم النجاح والوقوع في المشاكل وقد يتطور الوضع للانطواء واكتئاب مما يؤدي لتدهور الحالة النفسية للفرد.

مختص إجتماعي : العين شماعة لأي حادث يتعرضون له 

ويفيد المختص الاجتماعي والمتخصص في مجال الأسرة والطفولة أنس بن حسن عاشور أن العين لها تأثير ولكن الكثير من افراد المجتمع يحيلون الاصابة بالأمراض او الوقائع التي تحدث لهم إلى الاصابة بالعين الحاسدة حيث أنهم يجعلون العين الحاسدة ( شماعة ) لأي حدث يتعرضون له او يصنعونه بأنفسهم مبينا أنها احالة نفسية مؤكدا على أنه انه لا بد من تكثيف البرامج التوعوية لتثقيف و توعية المجتمع بأن ليس جميع الامراض التي يعانون منها أو تصيبهم هي نتيجة العين كذلك تقديم البرامج التوعوية للمرضى و ذلك إعداد مواد توعوية اعن الاصابة بالعين و الحسد وتوزيعها على المرضى وأفراد عائلاتهم والعامة و كذلك إقامة حملات صحية توعوية بهذا الخصوص.

‫9 تعليقات

  1. حلو تنوع الاراء من فئات متعدده والعين حق ولكن ليس شماعه كما قيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com