المملكة اليوم

” الشورى ” يوافق على ملائمة دراسة تعديل المواد ” 75 – 77 ” من نظام العمل

خبراليوم – التحرير 

وافق مجلس الشورى، في جلسته العادية الخامسة عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة برئاسة رئيس المجلس اليـوم (الاثـنـيـن)، على ملاءمة دراسة تعديل المواد (2، 75، 77، 214) من نظام العمل، والمقدم من عدد من أعضاء المجلس.

وجاءت قبول المجلس استنادا إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى، مسنودة بتأييد أعضاء الشورى خلال جلسة اليـوم، الذين أكدوا أهمية حماية الموظف السعودي من الفصل غير المشروع، بعدما حرم النظام الجديد الموظف من كل حصانته الوظيفية، خلافا لما كان عليه نظام العمل السابق من صرامة في الحماية.

وكانت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب أشارت إلى أن استغلال القطاع الخاص للمادة (77) لفصل الموظفين السعوديين جعل جميع المهتمين يرون أن المادة بصيغتها الحالية أخلت بمبدأ التوازن بين صاحب العمل والعامل، وسهلت على صاحب العمل فصل العامل دون تعويض مجزٍ له.

مقترح تعديل المادتين (75، 77) يهدف إلى تحقيق التوازن في العلاقة التعاقدية غير محددة المدة بين صاحب العمل والعامل، وتحفيز الكفاءات الوطنية للعمل في القطاع الخاص بضمانات مجزية في حال إنهاء العقد لأسباب غير مشروعة، وإيجاد نوع من التوازن بين تعويض الموظف الذي أنهيت خدماته بعد سنوات من العمل وبين الموظف الذي تم إنهاء خدماته خلال السنة الأولى من العقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com