آخر الآخبار
التعليمالمملكة اليومتقارير وتحقيقات

قادة مدارس يشعلون ” تويتر” بـ#التعليم_تظلم_الاداره_بالاجازه

خبراليوم – إبراهيم علي  – جدة 

دشن مهتمون وسما على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” بعنوان التعليم تظلم الإدارة بالإجازة أوضحوا من خلاله عدم مناسبة قرار عودة الهيئة الإدارية بالمدارس في منتصف ذو القعدة كونه غير منصف ولا يحكي واقع الميدان التربوي ، مشيرين إلى انه غير مجدي وعديم الفائدة معللين ذلك بأنه أتى من المنظرين ، مبينين أن العمل في الإجازة سيقتصر على تنظيف المدارس والجلوس في حجرات المعلمين لساعات بلا عمل .

وفي مقابل ذلك هدد العديد من قادة المدارس وقائدتها بتقديم الإعفاءات من إدارة المدارس والعودة كمعلمين احتجاجا على القرار والذي وصفوه بالمحجف ، لافتين إلى أن الكثير منهم كان ينتظر حوافز من وزارتهم والتخلص من الضغوط البدنية والنفسية التي  تحاصرهم وتقدير ما يقومون به طوال العام الدراسي ولكنهم فوجئوا بقرار غير منطقي كهذا مرددين عبارة ” إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع “.

قتل الطموح وقتل العدالة 

 في البداية قال مصطفى محمود : ” أنا قائد مدرسة بها ٦٠٠ طالب و٧٠ معلم واداري و٢٥ فصل ومبنى ضخم ولدي دورات بالإدارة وحاصل على شهادة شكر من مكتب التعليم التابع له وانا في مرحلة الماستر تخصص إدارة تربوية ، وكشفه بقوله قدمت اليوم إعفاء رسمي من الإدارة ، مضيفاً أن هذا القرار قتل الطموح وقتل العدالة”، وأضافت تهاني تميمي مستنكرة ذلك القرار:” ‏ماعواقب قرار تقديم بدء دوام الطاقم الإداري ؟ هو مزيد من عزوف ميداني عن الإدارة والوكالة والإرشاد هو مزيد من هدر طاقات ومزيد من هدر الماء والكهرباء مضيفة خلوكم منصفين شوي بس يرجعون قبل شهر وش يسوون يعني ! .

ملتقى المعلمين والمعلمات 

وتسائل ملتقي المعلمين والمعلمات :”  ‏الكادر الإداري والتعليمي يصطدم مع وزارته بسبب الفجوة التي عمّقتها  “التعليم ” من خلال فرض سلسلة من قرارات متتابعة يراها الكثير من العاملين في الميدان قرارات تعسفية وظالمة وجاحدة لجهودهم والسؤال الأكثر جدالاً : من يصنع القرار في مطبخ  التعليم؟  ، أما بدر البلوي فعلق بقوله  :”إن لم نتضامن مع بعض  الآن فاليوم الإداري وغداً المعلم “فعليك بالجماعة، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية .. ” .

الاستعداد لاستقبال الطلاب 

وتفهم سعيد السلامي القرار قائلا :” على مهلكم دور الإدارة تجهيز المدرسة لعام دراسي جديد والمدير الناجح يفعل هذا الشي لاستقبال الطلاب من قبول وتسليم ملفات واستقبال معلمين جدد ومباشرتهم أم ترغبون أن يداوم مع الطلاب وأسبوع دراسي ضايع وجداول ومكيف عطلان ومياه مقطوعة وشيل أبوك حط أبوك ؟

هدر مالي 

علي الزهراني وصف ذلك القرار بالهدر المالي وقال : ” ‏إلا تعلم وزارة التعليم أن دوام جميع الإداريين والمفرغين لمدة شهر مكلف على الدولة في الكهرباء والنت وايضاً في الماء والنظافة وغيره ؟ هذا يسمى هدر مالي طالما ليس هناك طلاب ولايوجد ما يستدعي الدوام وفي نظري نوع من أنواع الفساد ‎”.

غضب وعداوة الميدان التربوي 

وتسائل سعيد القحطاني :” لماذا يسعى المسؤولين في وزارة التعليم لكسب بغض وعداوة الميدان التربوي بدون فائدة أو لتحقيق مصلحة ؟ ، وتنبأ سعيد الفلاح بالإعفاءات :” ‏‎‏على إدارات التعليم الاستعداد الجيد لمواجهة طلبات الإعفاء التي ستتزايد خلال الفترة القادمة  “.

وأضاف القحطاني وسيكون ذلك القرار مثارا للجدل لحين يتم الفصل والبت فيه من قبل وزارة التعليم وهي الجهة المنوطة بتحديد المصلحة من القرارات التي تتخذ بحق الميدان التربوي ، مما يحقق مصلحة الجميع من الطلاب والإداريين والتربويين لخلف بيئة تربوية جاذبة للكل ومحفزة ومخرجة لأجيال المستقبل الذين تقع على عاتقهم بناء مستقبل الوطن ورسم ملامح نهضته وعزه وفخره.

خسائر مالية بسبب الغاء الحجوزات 

قائدة مدرسة رمزت لأسمها بـ ( هـ.  الشهري )  قالت ، اتعجب من قرار تعديل العودة الآن قبل نهاية العام الدراسي الحالي ، واردفت بقولها أن الكثير قد قام بشراء تذاكر السفر ورتبوا مواعيدهم مصيفة أن الغاء ذلك سيترتب عليه الكثير من الخسائر المالية وأشارت إلى أنها تريد أن تعرف المبرر لقرار العودة لافته إلى أن سبب التجهيز لعودة الطلاب ليس مقنعاً ، واختتمت بقولها منذ اعوام ونحن نعود للمدارس قبل الطلاب بأسبوع  وهي مدة كافية للقيام بكل التجهيزات المطلوبة، غير أنه قبل نهاية العام الدراسي يتم التجهيزات أيضا فعودتنا قبلها بشهر نجدها ظلمًا لعدم تمتعنا بإجازتنا بعد تعب عام دراسي كامل وقرارات متتالية وكل قرار ينقض الذي قبله”.

 

قادة مدارس يشعلون ” تويتر” بـ#التعليم_تظلم_الاداره_بالاجازه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: