آخر الآخبار
المملكة اليومتقارير وتحقيقاتعام

بالصور .. موسم ” الكنه ” يظهر ثمرة ” الكباث ” بمظاهرة القنفذة

خبراليوم – عوضه المظهري – القنفذة 

مع حلول موسم ” الكنه ” عند العوام المعروفة بإرتفاع درجة الحرارة وتوقف حركة الهواء، إذ أن القدماء كانوا يستدلون على دخول “الكنّة”، بكثرة خروج الثعابين من مخابئها، ويستدل أهالي المنطقة بما يعرف “بالزحن” يتداول لدى المجتمع قديماً وهو أيضاً توقف الهواء مع كثرة الرطوبة ، كل هذه العوامل تنذر بظهور ثمره يعشقها الأهالي بجنوب المظيلف بمذاقها الحلو .

بدأت شجر الأراك في ديار جنوب المظيلف بمحافظة القنفذة بوادي قرية المظاهرة التاريخي الذي يشتهر بهذه الشجره المعمره بظهور ثمره ” الكباث ” الذي يعشقه سكان المنطقة ويتسابقون على جنيه وأكله.

ويسبق ثمره الكباث ثمره تعرف ” بالغيلة ” في شهر رجب وشوال قبل شهر رمضان لهذا العام ١٤٣٩وهي عبارة عن ثمار صغيرة الحجم مقارنة بالكباث وتختلف عنه بأنها حلوة المذاق أكثر من الكباث ولا تجنى بسهوله ولا يوجد فيها أي قدر من الحرارة كما هو الحال في ثمر الكباث.

الكباث ( الحار والبارد ) 

الكباث بفتح الكاف والباء ، يشبه حبه الكرز لكنه أصغر حجماً، وألذ طعماً، ويوجد منه(الحار والبارد) كما يوجد نوعان منه “الجهاري” مايل لونه لزهري الفاتح و”السوادي” يظهر بالون الأسود الغامق، ويستنتج من ثمره الكباث بمايسمي” الرباب” ويعرف بطهي الكباث حتى يصل لمادة سائلة تشبه العسل يستفاد منها لدبغ “عكه السمن”من الداخل والدبغ هو مسح جدار العكه “والعكه” هي مصنوعة من جلد المواشي لحفظ السمن لفترات أطول كما يستفاد من الرباب لبعض المأكولات وخصوصٱ مع السمن البلدي ويتميز بصلاحيه طويلة تستمر لمدة سنوات.

علاج لتقوية المعدة 

الجدير بالذكر، أن القدماء كانو يتناولون الكباث كعلاج كتقوية المعدة، وطارد لغارات البطن، وينشط الهضم، ومظاد للبلغم ومفيد لأوجاع الظهر، ويكثر من ادرار البول وينقي المثانة وعلاج بعض الأمراض وفوائده الصحية لبعض الأعضاء مثل الكبد، وغيرها من أعضاء الجسم الأخرى.

 

بالصور .. موسم ” الكنه ” يظهر ثمرة ” الكباث ” بمظاهرة القنفذة

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الله
    يازينه
    الله يسقي ايام زمان
    اللهم ارحم جميع موتانا و وجميع اموات المسلمين

  2. انا من سكان المنطقة وهذا هو الحاصل والمعروف لدينا والكثير من القدماء يعرفون هالشي.. ارجو توضيح ماهو الغلط بالتقرير..

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: