ماحقيقة أن اليمن أصل العرب ؟!

ماحقيقة أن اليمن أصل العرب ؟!
https://www.kabrday.com/?p=153524
الزيارات: 4176
التعليقات: 0

بقلم الأديب / غازي بن أحمد الفقيه 

ماحقيقة أن اليمن أصل العرب…؟!!

كثيراً ماتسمع موافقة بعض المتحدثين  بالإيجاب لماورد أعلاه . ! وكأن ذاك حقيقة مسلم بها .! وعندما تطلب دليلاً من أثارة أوعلم من قائلها .. عندها سيلوذ محدثك بالصمت وربما يغيّر الموضوع  تماما ..!

وحتى النسّابة والمؤرخون العرب رغم تأخر اهتمامهم بتدوين تاريخهم إلى ( القرن الثاني الهجري ) الذين يرددون ويتناقلون مقولات مأثورة حيال ذلك لا تركن في معظمها لمصدر موثوق والأغلب الأعم مختلف على صحتها .! وسؤال قائم يقول : وهل كان العرب فرعاً واحداً حتى نجزم بأن أصلهم يمني ..  ؟! بالتأكيد ذلك ليس صحيحاً.

فمنذ نوح عليه السلام الأب الثاني للبشرية بعد ألأب الأول آدم عليه السلام تقول المصادرالتاريخية شبه الموثوقة : أن نوحاً عليه السلام خلّف عدداً  من البنين وثلاثة أبرزهم هم: (سام وحام ويافث) ومن سام تناسل الساميون والعرب في المقدمة منهم   وجزيرة العرب موطنهم الصحراوي الأساس .!

وكما هو شائع تاريخياً أن عرب جنوب الجزيرة العربية هم من نسل قحطان وابنه يعرب.! وسمّاهم النّسّابون القحطانيون وبالعرب العاربة بل هناك من قال منهم بأن القحطانيين يعودون بالنسب إلى اسماعيل عليه السلام..! ولكن للعرب فرع ثان وموطنه الحجاز هم العدنانيون من نسل عدنان وتسميهم المصادر التوراتية والاخباريون بالعرب (المستعربة) وهذا تصنيف مردود على مطلقيه وغير مقبول على مانزل القرآن بلغتهم..!!

إذا فهناك عرب الجنوب(اليمن) وعرب الشمال (الحجاز) في جزيرة العرب فلماذا يصر أصحاب مقولة أن اليمن أصل العرب على ترسيخ ذلك.!!

ومن المؤرخين من يرجع فضل تعليم العربية من بني قحطان لأشقائهم بني عدنان زيأدة في دعم المقولة السابقة وفي هذا مغالطة تاريخية ينفيها السياق التاريخي .!

وإذا علم أن للعرب فرع ثالث هم من أُطلق علبهم العرب البائدة ومنهم طسم وجديس فهل كان أولئك يمنيو الأصل..؟ والجواب سيكون بالنفي أيضاً..

وما حجة من يقول أن إبراهيم عليه السلام أعجمياً ..؟!  وهو جد العدنانيين وينسى نصوص القصص القرآني. فإبراهيم هو والد اسماعيل عليهما السلام وقد تحدث القران الكريم  على لسانهما العربي المبين فقال:  (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ).!آية 37 سورة إبراهيم..

وقول إبراهيم مخاطباً ابنه اسماعيل عليهما السلام : (فلما بلغ معه السعي قال يابني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى ) آية 102 سورة الصافات .ومن نسل اسماعيل الذي تحدر منه عدنان اختار الله محمداً عليه الصلاة والسلام نبياً رسولاً وهوالقرشي العدناني .فهل محمد بنسبه الشريف المرفوع إلى عدنان إلى اسماعيل كان يمنياً ؟!.بالطبع الجواب بالنفي.!

إذا ما بال من يردد مقولة اليمن فقط هي أصل العرب ؟! .ولو قال:
أصل بعض العرب لأنصف.!
والصواب شمولاً أن يقال: أن العرب هم من الحجاز واليمن ومن جزيرة العرب كلها. وإن كانت لهجاتهم العربية السامية بها بعض الفروق الطفيفة كما ورد في خط المسندالجنوبي والكتابة الشمالية اللحيانية .!!

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com