أدركوا أرقامنا العربية !!

أدركوا أرقامنا العربية !!
https://www.kabrday.com/?p=156858
الزيارات: 10107
التعليقات: 0

بقلم /  غازي أحمدالفقيه

رحم الله واضع أسس علم الاجتماع الأول والأشهر عبدالرحمن بن خلدون (ت:808 ) ذو الأصول العربية الحضرمية ، الذي شخص حال المغلوب أمام الغالب فقال (المغلوب مولع دائماً باتباع الغالب).! وقد صدق في ذلك .

فواقع أمتنا العربية اليوم غيرطبيعي وتعبر صورته القاتمة عن سوء الحال من مشاهد التشرذم والتبعية لقوى العالم المهيمنة .!! ونتيجة لذلك بات المواطن العربي يفقد يوماً بعد يوم بعضاً من قيمه ودعائم حضارته التي سطعت على الغرب دهراً طويلاً ثم تراجعت تراجعاً مخيفاً أودى بها اليوم أن تكون في ذيل حضارة الأمم الأخرى .!

وجاءت تقنية الغرب الحديثة المستوردة فجعلت من العربي مستهلكاً غير منتج وكبّله انبهاره بها  ، وشُلَ تفكيره رغم ماوهبه الله من خيرات ونبوغ وقدرات لا يمتلكها صنوه الغربي، ولكن الاستكانة والتواكل جعلاه مترهلاً غيرمبال وغير قادر على المنافسة وإثبات ذاته إلا مِنْ آحاد ضاعوا وسط الزحام ، أو هجروا بلدانهم إلى حيث من يرعى نبوغهم وتفوقهم العلمي وتحقيق ذواتهم ثم يخضعهم لإرادته ويستثمرهم لفائدته..!

نقول هذا ونحن نرى كيف تقضم هذه الحضارة الغربية بنهم غير متناه بعض نواتج فكرنا العربي الرائدة ، وتمسخها ببدائلها الغربية.! وتجعل من تلك البدائل سهلة ميسورة فينساق العربي خلفها مفتوناً بها ومفرطاً فيما لديه مما هو أجود منها ، ومن ذلك أرقامنا العربية ( صِفر، واحد ، اثنان، ثلاثة، أربعة ،..الخ) – مع الأسف فجهازي لايستطيع كتابتها أرقاماً  –  فهل لازالت بنفس توهجها استخداماً في حياتنا العملية والفكرية واليومية.؟

الجواب بالنفي طبعاً، ومن يقول غير ذلك فهو واهم ، إن الحقيقة مؤلمة جداً وقد تنبه لخطورة ذلك مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي ، وأصدرقراره عام ألف وأربعمئة وخمسة، القاضي بعدم جوازاستبدال رسم الأرقام العربية برسم الأرقام المستعملة في أوروبا ، والقرار صادق عليه رئيس المجلس الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ونائبه عبدالله عمر نصيف وبقية أعضاء المجلس الموقرين. وقد أوضح القرار بعبارات قاطعة مدى الخطورة المترتبة على استخدام أرقام غير الأرقام العربية ، لارتباط الأرقام العربية بالعقيدة والتراث العربي المجيد .فهل نتدارك ما فرطنا به من شواهد اعتزازنا بمقومات حضارتنا ..!!

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com