هنا حكاية عائلة سعودية اهتمت بجمع التراث منذ 100 عام

هنا حكاية عائلة سعودية اهتمت بجمع التراث منذ 100 عام
https://www.kabrday.com/?p=158885
الزيارات: 8982
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة 

لم يدر بخلد مواطن أن اهتمامه بالتراث قبل قرنا من الزمان أن يستمر حتى يومنا هذا ، وتوارثت العائلة السعودية جمع القطع التراثية والاحتفاظ بها إلى أن خصصت لها متحفا يضم أندر القطع التراثية بأنواعها المختلفة.

خالد عبدالله الرشيد صاحب متحف الرشيد يقول منذ 100 عام وتعمل عائلتنا على جمع المقتنيات التراثية في عنيزة وسط السعودية ، وتوارثنا هذه الهواية منذ ذلك الزمن إلى عصرنا الحالي وأضاف ونظرا لكثرة المقتنيات التراثية التي بحوزتنا والتي تتجاوز ال 15 ألف قطعة ولم يعد يستوعبها منزلنا ، أنشأنا في عام 1418 هجرية متحفا خاصا بنا تحت مسمى متحف الرشيد وقمنا بنقل العديد من القطع التراثية التي نحتفظ بها إلى موقع المتحف فيما أبقينا بعض القطع في المنزل.

وأكمل قائلا خلال قرنا كاملا قامت العائلة بالاحتفاظ بالقطع التراثية سواء الزراعية أو البنادق وغيرها ، وذلك من خلال جلبها من الأهل وسكان المحافظة أو شرائها من هواة المتاحف مؤكدا أن المتحف يهدف إلى حفظ التراث وتعريف الأجيال ما كان يقتنيه الاباء والاجداد وطرق سبل العيش في الماضي.

وقال يوجد في المتحف قطع نادرة للبنادق يعود تاريخها إلى ١٥٠ عام كما تحتفظ العائلة بمكائن زراعية منذ 60 سنة لافتا إلى أن المتحف شارك في 70 مهرجانا في السعودية كذلك يرتاده الكثير من الزوار من مختلف دول العالم.

وقال الرشيد لم تقف اهتمامات العائلة رجالا ونساءا وأطفال عند هذا الحد بل اهتمت واشتهرت أيضا بأعمال النجارة والنحت على الأبواب وكذلك عمل جميع أنواع الخوصيات وعمل الحرف اليدوية والزراعة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com