إقتصاديةالمملكة اليوم

ساعات تفصلنا عن اضخم أكتتاب في العالم ( أرامكو )

خبراليوم – التحرير  

ساعات ويتم الإعلان عن النطاق السعري للطرح الأضخم عالميا لعملاق النفط السعودي ” أرامكو ” صباح غد الأحد ، وسيكون في نفس الوقت موعداً لانطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم في الخامس من ديسمبر المقبل.

وأعلنت البنوك أنها ستمدد ساعات العمل خلال فترة الاكتتاب. ويبلغ إجمالي عدد أسهم أرامكو 200 مليار سهم  من دون قيمة اسمية ، وتستهدف تخصيص 0.5 % كحد أعلى من إجمالي أسهمها لشريحة المكتتبين الأفراد أي ما يعادل مليار سهم.

ويعد الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق؛ إذ تقدر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار حسب التوقعات، كما أنه حجر الزاوية في الخطط الجديدة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية، وتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي وتقليص اعتماده على إيرادات النفط وفق برنامج التحول للاقتصاد السعودي الواعد ، ويتوقع خبراء السوق المالية أن يتجاوز الاكتتاب حجم الطرح بنسبة كبيرة؛ لكونها فرصة ذهبية للاستثمار في سهم سيحقق مكاسب على المدى البعيد مستندا إلى الملاءة المالية للشركة التي تعد أعلى الشركات النفطية ربحية

وأكدت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، أن إدراج أرامكو السعودية الوشيك في سوق الأسهم المحلية سيسهم في تقوية صافي مركز الأصول المالية السعودية، وستسهم حصيلة الاكتتاب في رفع معدل النمو الاقتصادي للمملكة في المدى الطويل.

وقالت الوكالة التي تصنف اقتصاد المملكة عند( A-/A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة) أن الجانب الأكبر من حصيلة الأموال سيؤول إلى صندوق الاستثمارات العامة، مما يعزز صافي مركز الأصول المالية القوي بالفعل والبالغ 72.7% من الناتج المحلي الإجمالي ، وستعزز معدلات النمو على مدى أفق تصنيفنا الممتد لثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com