تمكنت من شراء منزل لأسرتي من حرفتي

أم سيف : الحرف اليدوية تصارع البقاء ونطالب بمراكز متخصصة

أم سيف : الحرف اليدوية تصارع البقاء ونطالب بمراكز متخصصة
https://www.kabrday.com/?p=166389
الزيارات: 2826
تعليقان 2

خبراليوم – تقرير : أمل البقمي – الطائف 

ما زال سكان الطائف وتربة يحافظون على  الحرف اليدوية  التي توارثوها جيل  بعد جيل ، باعتبارها جزء من التكوين الاجتماعي والاقتصادي لهم ، والتي أصبحت محط اهتمامهم كونها ترسم الأصالة وعبق التاريخ وجذور الماضي لتربطها بروح الحاضر والمستقبل المشرق .

أم سيف البقمي : الحرف اليدوية جزء من نسيح سكان الطائف

ومن بين أولئك السكان ” ام سيف البقمي ”  إحدى العاملات في نسج الصوف والسعف والملابس التراثية القديمة ، والتي أكدت لـ” خبراليوم ” أن محافظة الطائف وتربة  تعد من أكثر المناطق السعودية حفاظا على مورثوها الحرفي التقليدي ، لاعتبارات كثيرة منها ان الحرف اليدوية والمشغولات تعتبر جزء من النسيج الخاص لسكان الطائف،  وأريافها وتشكل هويتهم الثقافية التي رسومها عبر التاريخ إضافة لبعدها الاقتصادي .

عدتهم في المأكل والملبس 

وتابعت بقولها فهي في الماضي عدتهم في المأكل والملبس وكل سبل حياتهم ورغم رفض جيل اليوم لمزاولة مهن أبائهم ، بحجة أنها مهنة صعبة لا تجاري العصر الا ان بعض سكان الطائف مازالوا يمارسون الحرف اليدوية رغم الصعوبات التي تواجه استمرارية هذه الصناعات الحرفية ، وبقاءها اليوم لعدم الاهتمام بتطوير هذه الصناعات الحرفية ، وتنمية العمل فيها والعمل على إحياء تجارتها من جديد وعدم وجود مراكز متخصصة تستهدف الحفاظ على التراث ، التي شارفت على الاندثار بسبب عزوف جيل اليوم عن العمل بها  .

إغلاق عشرة محلات لعجز كبار السن عن العمل 

مشيرة  انه  تم غلق أكثر من عشرة محلات تمارس ذات المهنة بعد ان عجز كبار السن عن العمل فيها ، ولفتتت بان هذه المهنة تدر عليها مبالغ مالية تكفي لإعالة أسرتها  وتمكنت من شراء منزل من دخل حرفتها ، مضيفهً بان هذه المشغولات التقليدية تجد إقبالا من الزوار والمصطافين الذين يتوافدون لشرائها ، وكذلك سكان الطائف الذين يرتدونها في المناسبات مثل الأعياد وبعض الزواجات التقليدية .

العتيبي : محلات الحرف القديمة رافد اقتصادي للطائف 

منصور العتيبي احد زوار السوق الشعبي ومحلات الحرف القديمة بين لـ” خبراليوم ”  ان محلات بيع المشغولات والحرف اليدوية تستقطب الزوار والمصطافين كل عام  العام لتقديمها هدايا للأحبة بعد العودة لاسيما أبناء الخليج العربي .

 

 

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    متابعة لخبراليوم

    ما شاء الله تقرير رائع يعكس تطور هذه الصحيفة ومراسليها وأتمنى لها التوفيق دائما ونريد تغطيتها لمحافظة بيشة وخميس مشيط كذلك .

  2. ١
    السلوي

    الحرف اليدوية جديرة بالاهتمام وحبذا لو يتم الاهتمام بها من قبل هيئة السياحة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com