سوق الربوع بـ #بارق : مداخل ضيقة وتهميش منذ 20 عام

https://www.kabrday.com/?p=167856
الزيارات: 26212
تعليقات 7

خبراليوم – تقرير : عبدالرحمن عاطف – بارق 

طالب عدد من سكان محافظة بارق التابعة لمنطقة عسير ، جنوبي المملكة بضرورة تطوير وتأهيل سوق الأربعاء الشعبي ، الواقع غربي المحافظة والذي يمتد تاريخه لأكثر من 300 سنة وذلك أسوة بالأسواق الشعبية في المحافظات المجاورة .

وبينوا أن السوق يفتقد لأبسط الخدمات والتي يأتي في مقدمتها ، عدم وجود مخارج ومداخل للسوق ، وأماكن مهيأة لممارسة البيع والشراء لافتين إلى أن الكثير من الباعة يفترشون الطرق المؤدية للسوق ، من أجل عرض بضاعتهم ناهيك عن الاختناقات المرورية والعشوائية التي شكلت عزوفاً لمن كانوا يأتون إليه من خارج المحافظة للتبضع ، كاشفين عن وقوف جميع الرؤساء الذين تعاقبوا على بلدية محافظة بارق ولكن دون جدوى .

الشيخ عبدالله : نحتاج لتطوير السوق أسوة بالمحافظات المجاورة

في البداية قال شيخ قبيلة المهاملة بمحافظة بارق الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البارقي ، أن سوق الأربعاء بحاجة ماسة للتطوير أسوة بالأسواق الشعبية في المحافظات المجاورة مثل سوق المجاردة مثلا  ،  وبين أنهم جلسوا مع رؤساء بلدية محافظة بارق ومنهم الأستاذ خالد مستور عسيري ، والمهندس عبدالرحمن الاسمري ثم الأخ أحمد عوض البارقي والآن المهندس محمد مرزن عسيري وهو الآن جديد وربما ليس لديه خلفيه بهذه المعاناة منذ سنوات مضت وأن شاء الله فيه الخير والبركة ، ولكن لم يحدث أي تطوير يذكر .

العم عبدالله محمد : ضيق المداخل تتسبب بالعراك بين المتسوقين

العم عبدالله محمد البارقي أحد سكان حي ربوع العجمة والمجاورين له قال : السوق يحتاج إلى تدخل جراحي وبخاصة في المداخل المؤدية إليه ، وأضاف بقوله حينما يأتي المتسوقين لقضاء مستلزماتهم ، يحدث بينهم ملاسنات وأحيانا يتطور إلى تشابك بالأيدي بسبب وقوفهم في الطريق من أجل قضاء ما يحتاجونه ، ويتدخل حينها الأهالي ومرتادي السوق للفض بينهم بسبب ضيق الطريق فنرجوا من المسؤولين بتوسيع تلك المداخل ضمن عملية تطوير السوق .

الأستاذ محمد عبدالرحمن : إنارة السوق و الناحية الأمنية ليلاً

وأضاف الأستاذ محمد بن عبدالرحمن البارقي : ” أن هذا السوق من أقدم الأسواق في المنطقة من الناحية الاقتصادية ، ولكن ينقصه بعض الخدمات والتي من أهمها الإنارة لاسيما من الناحية الأمنية  وسبب أخر أن بعض المتسوقين يأتون للسوق في منتصف الليل وبالتالي تلك الخدمة غاية في الأهمية لهم ، وعن تطوير السوق قال الأستاذ محمد أن السوق جرى تطويره حينما كانت البلدية مجمعاً قروياً ، لذا نناشد المسؤولين في بلدية بارق بالنظر في هذا السوق وإعادة ترميمه وتطويره بالصورة التي تتناسب ومجتمعنا ، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكذلك أمير عسير المحبوب والذي لا يألوا جهدا في إسعاد المواطن ورفاهيته .

شعتور : السوق سُلم للبلدية من الأهالي لتطويره ولكن لم يحدث شيء

الشيخ علي شعتور البارقي إمام جامع ربوع العجمة قال  :” نحن نتكلم عن سوق الربوع في محافظة بارق ، هذا السوق من أقدم الأسواق في المحافظة بل في منطقة عسير بصفة عامة وتابع بقوله ربما يتعدى عمره قرابة 300 إلي 400 سنة وهذا السوق يحتاج حقيقة لإعادة تأهيل  .

وأستطرد بقوله أن السوق سلم من أفراد القبيلة في ربوع العجمة إلي البلدية ، وتم عمل مخطط على جزء منه ، وهو مخطط جميل جدا وسوف يكون بإذن الله واجهة كبيرة جدا ولكنه توقف وذهب أدراج الرياح ولاندري عن الأسباب ، متمنياً من المسؤولين وعلى رأسهم سمو سيدي أمير المنطقة ، أن ينظر لوضع هذا السوق نظرة تعكس واقعا ملموسا ونحن نعلم جهود أمير المنطقة وفقه الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين”.

علي طحيطح : سوق الأغنام بحاجة لترتيب وهنجر وسور 

ويقول علي محمد طحيطح البارقي احد سكان محافظة بارق : ” وضع السوق بحاجة إلى لتوسعة شوارعه ومداخله ، وأضاف أيضا سوق الغنم يحتاج لإعادة ترتيب ، ووضع هنجر حديدي لتظليل باعة الماشية ووقايتهم من حرارة الشمس كون بارق شديدة الحرارة في فصل الصيف ، وختم بقوله نأمل في إعادة سفلتت السوق من جديد كما نناشد مسؤولي بلدية المحافظة بازدواجية طريقه بداية من مثلث المريبعه مرورا بالسوق حتى قرية شهار غرباً “.

 

 

 

وبحسب مصادر خاصة حصلت ” خبراليوم ” على فيديو لمخطط مقترح لتطوير سوق ربوع العجمة بمحافظة بارق ، ولكنه لم ينفذ بعد أن تم الحصول على معلومات عن تاريخ نشأت السوق وإمكانية تطويره وجعله معلماً فريداً بطابع المنطقة وتراثها التليد .

 

 

 

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    زائر

    كلنا أمل أن يحظى هذا السوق بإعادة تأهيل كونه سوق بارق الكبير ذو العمر المديد ، ولا يزال يحافظ على مكانته ونفعه للجميع

  2. ٦
    يحيى الشهري

    كثير من الأسواق في محافظة بارق خارج إهتمامات البلدية

  3. ٥
    محمد المنجحي

    سؤال نحتاج من المسؤولين في بلدية بارق الإجابة عليه

    أين ميزانيات البلدية من تطوير مثل هذا السوق

  4. ٤
    علي الربعي

    سوق الأثنين في وادي الخير
    سوق جمعة أثرب
    سوق الربوع في بارق
    سوق الثلاثاء في ثلوث المنظر

    كل هذه الاسواق تحتاج إلى تنظيم وإعادة تأهيل اين انتم يابلدية بارق

  5. ٣
    فائز الشهري

    مشاريع بلدية بارق كلها على الطريق الرئيسي في المحافظة والحدائق

    صورة مع التحية لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف
    صورة مع التحية لسعادة أمين منطقة عسير
    صورة مع التحية للهيئة العامة لمكافحة الفساد

  6. ٢
    تركي الناشري

    تقرير يحتاج فعلاً التفاعل من الجهات المسؤولة ويحتاج ايضاً التحقيق مع المتسبب في عدم تأهيل هذا السوق التاريخي

  7. ١
    نواف الشهري

    نشكر كل من تعب وقدم لنا مثل هذا التقرير ليكشف حجم معاناة هذا السوق الشعبي والذي اشتهرت به محافظة بارق

    نشكر طاقم صحيفة خبر اليوم ..

    تبقى الآن دور وزارة الشؤون البلدية وأمانة عسير ماذا عساهم سيفعلون بعد هذا التقرير الذي كشف المستور عن هذا السوق وعدم حصوله على نصيبه من التطوير ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com