عام المبادرات

عام المبادرات
https://www.kabrday.com/?p=170318
الزيارات: 18335
تعليقات 3

كتبه : عبدالوهاب المكينزي

إذا ما اتّبعنا منهجنا القويم المرشد إلى التفاؤل في تسمية ووصف الأزمات فمن المناسب أن نُطلق على هذا العام “عام المبادرات”، وذلك بالنظر إلى ما نشهده من تعدّد وتنوّع للمبادرات المادية والمعنوية التي تَقدّم بها المجتمع السعودي مؤسسات وأفرادًا لمواجهة وباء فيروس كورونا ، فخلال الفترة الوجيزة الماضية أظهرت مؤسساتنا قدرات فائقة على الاستجابة للمتغيرات وتقديم الخدمات نافضةً عنها الشكوك بأنها عالقة في إجراءات إدارية رتيبة، كما أظهر المواطنون من مختلف شرائحهم العمرية والمعرفية ، استعدادهم لتحمّل المسؤولية والبذل وجاهزيتهم للتطوّع.

في كتابه الاستقرائي “من أين تأتي الأفكار الجيدة ؟ ” أوضح “ستيفن جونسون” بأنّ إحدى الطرائق السبعة لتوليد الأفكار ، تكون بالاستفادة من المتاح من الإمكانات وتوظيفه في معالجة مشكلة طارئة لم يكن وجوده في الأصل لأجلها.

وليس ببعيد عن ذلك فكرة توظيف التقنية كدرع وقاية للحدّ من انتشار كورونا وكبديل عمليّ للممارسات التقليدية ، لقد عززت هذه الفكرة مؤخرًا ثقتنا في محتويات منصاتنا المختصة بالتوجيهات الإرشادية، والتعليم عند بعد، والعمل عن بعد، والاستشارات الطبية، وأسهمت في رفع مستوى تفاعلنا معها على نحو غير مسبوق.

سوف تنطوي أيام هذه الأزمة بلا أضرار تُذكر بإذن الله تعالى ولُطفه، وسوف تصبح مواجهة كورونا تجربة استثنائية ذات مدلولات إيجابية في سجل تاريخ المملكة ورجالاتها، فتتذكرها الأجيال القادمة بفخر كنقطة تحوّل في تطوّر العمل المؤسسي وتكامله، وكلوحة معبّرة عن تماسك أبناء المجتمع السعودي والتفافهم حول قيادتهم.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    مقالك يترجم ويعبر عن واقع وكما يقال الشدائد تبين نفيس المعادن

  2. ٢
    أبو عثمان

    التفاؤل التفاؤل ضروري في مرحلة وباء كورونا المستجد.. في الأزمات إيجابيات مثل ما ذكرت أ. عبدالوهاب، وبعضها لم يظهر حتى الآن.
    أفدت وأوجزت

  3. ١
    زائر

    اعتقد خبره المملكه مع الحج والعمره تكفي لتثبت انها الافضل عالميا مبدع كالعاده

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com